منتدى قوانين قطر

تسجيل الدخول

تسجيل عضوية جديده

سؤال عشوائي




تابعنا على فايسبوك

بريد الادارة: lawyer940@gmail.com

أسد يلتهم الحلم العماني ويقود قطر لنهائي خليجي 22..       »     فى 47 خطوة.. اختبر صحة منزلك       »     غبار الشتاء الخانق.. كيف تتجنبه       »     مع أزواج الألفية الثالثة...أقصر طريق لقلب الرجل "بروفايله"!       »     رسالة من مطلقة!!       »     بـ 10نصائح.. كن موظفا يعتمد عليه       »     مع الأبناء.. اعطوا الحب تجدونه       »     الزوجات يرفعن شعار "عاوزة ورد يا إبراهيم"       »     صديقتي "الأنتيم".. بعدت بعد خطبتها       »     استشارة... صديقتي تحاصرني بالاتصال.. وتحكي مشاكلها الزوجية       »    


اهداءات


العودة   منتدى قوانين قطر > الابحاث > تجاري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2010-02-01, 06:30 PM
بسمة رزق غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 3,386
افتراضي بحث فى القوة القاهرة ( Force Majeure ) في فيديك 1999الأحمر

بحث بقلم الاستاذ :محمد السعودي أحمد تقي الدين





في عام 1999 أصدرت منظمة الفيديك FIDIC الطبعة الأولى من شروط عقد المقاولة ( Conditions of Contract for Construction ) لأعمال البناء الهندسية المصممة بواسطة رب العمل. و هذا العقد يمكن تسميته بالكتاب الأحمر الجديد ( The New Red Book ) ، و أرى أن أنسب تسمية له في هذا المقام فيديك 99 الأحمر. و إن كان من الأنسب أن يسميه واضعه الطبعة الخامسة من الكتاب الأحمر و حسب.

و قد تخلى معدي هذا العقد الجديد عن شكل العقد الذي كان مكونا من 72 مادة ، فتم إعادة توزيع فقرات المواد الـ 72 بحيث يتكون فيديك 99 الأحمر كجميع عقود الفيديك النموذجية الصادرة في 1999 من عشرين مادة فقط .

و قد أفرد واضع العقد المادة 19 من فيديك 99 الأحمر لتنظيم موضوع القوة القاهرة ( Force Majeure ) و آثارها على العلاقة العقدية Contractual relationship بين الطرفين ( رب العمل The Employer و المقاول The Contractor )



أولا - تعريف القوة القاهرة:



وفقا ً للمادة الفرعية (19.1) و عنوانها : تعريف القوة القاهرة (Majeure Definition of Force) فإن مصطلح Force Majeure أينما ورد في المادة 19 يعني الحدث أو الظرف الإستثنائي exceptional event or circumstance الذي تتوافر فيه أربعة شروط ، هي :

أ- أن يكون فوق سيطرة الأطراف.

ب – ألا يكون الأطراف على علم به قبل ابرام العقد .

ج – أن يكون قد قام بعد عدم استطاعة الأطراف تجنبه أو تجاوزه.

د – ألا يكون قد تسبب فيه طرف من أطراف العقد.

و بعد هذا التعريف أوردت المادة الفرعية ( 19.1 ) أمثلة على ما قد يُعتبَر قوة قاهرة ، و أكدت على أنها مجرد أمثلة و ليست على سبيل الحصر، كما أكدت على أن هذه الأمثلة تعتبر قوة قاهرة إذا توافرت فيها الشروط الأربعة المشار إليها so long as conditions (a) to (d) are satisfied، و هذه الأمثلة قد أوردت في المادة الفرعية على النحو التالي :

1- الحرب ، أعمال العدوان ، الغزو ، فعل الأعداء الأجانب.

2- التمرد ، الإرهاب ، الثورة ، الإنقلاب ، الحرب الأهلية.

3 – الشغب ، الإضطراب ، انعدام النظام ، الإضراب أو الإغلاق بواسطة أشخاص من غير مسئولي المقاول و موظفيه و موظفي مقاولي الباطن.

4- ذخائر الحرب ، المواد المتفجرة ، التأين الإشعاعي، التلوث بالنشاط الإشعاعي ، باستثناء ما يرجع غلى استخدام المقاول لهذه الذخائر أو المتفجرات أو الإشعاع أو النشاط الإشعاعي .

5- الكوارث الطبيعية ، كالزلزال و الإعصار و العواصف و النشاط البركاني.



و نلاحظ أن هذه الأمثلة هي ذات الأمثلة الواردة في المادة ( 20.4 ) و عنوانها : مخاطر رب العمل ( Employers Risks ) أو المخاطر التي يتحملها رب العمل ، من الشروط العامة من عقد مقاولة أعمال الهندسة المدنية في طبعته الرابعة ( الكتاب الأحمر ).



ثانيا - الآثار المترتبة على وقوع القوة القاهرة كتاب 99 الأحمر:



بعد أن قامت المادة الفرعية ( 19.1 ) بتعريف مصطلح القوة القاهرة و إيراد بعض الأمثلة على الأحداث و / أو الظروف التي قد تعتبر قوة قاهرة . نظم عقد الفيديك 1999 الآثار المترتبة على القوة القاهرة في باقي المواد الفرعية المكونة للمادة 19. و ذلك على النحو التالي :



1- الإخطار بتحقق القوة القاهرة :

وفقا للفقرة ( 19.2) و عنوانها الإخطار بالقوة القاهرة ( Notice of Force Majeure) فإنه إذا كان هناك طرف من الأطراف قد منع أو سوف يمنع من تنفيذ أي من التزاماته المفروضة عليه بموجب العقد بفعل قوة قاهرة ؛ فإنه سيقوم بتوجيه إخطار إلى الطرف الآخر بالحدث أو الظرف المكون للقوة القاهرة محددا فيه الإلتزامات التي صار تنفيذها أو سيصير ممتنعا. و قد حددت المادة الفرعية (19.2) مدة 14 يوم من تاريخ العلم أو من تاريخ وجوب العلم بهذا الحدث أو الظرف المكون للقوة القاهرة ، هذه المدة هي التي يجب توجيه الإخطار خلالها.

و سيكون هذا الطرف معفي من تنفيذ الإلتزامات التي امتنع أو سيمتنع عليه تنفيذها طالما ظل الأثر المانع للقوة القاهرة قائما . و اختتمت المادة الفرعية ( 19.2 ) بفقرة جاء نصها كما يلي :

Notwithstanding any other provision of this Clause, Force Majeure shall not apply to obligations of either Party to make payments to the other Party under the Contract.



و مفاد هذا النص أنه – مع عدم الإخلال بباقي أحكام المادة 19 – فإن القوة القاهرة لا يمتد أثرها إلى التزامات أي طرف بدفع أي مبالغ إلى الطرف الآخر بموجب العقد . و نلاحظ أنه رغم حيادية منطوق نص تلك الفقرة ، إلا أن المستفيد الأكبر منه هو المقاول حيث أن الملتزم بدفع النقود في الغالب الأعم من الحالات هو رب العمل و ليس المقاول .



2 – الإلتزام بالحد من التأخير :

وفقا للمادة ( 19.3 ) و عنوانها : واجب الحد من التأخير (Duty to Minimise Delay ) فإنه على كل الأطراف أن يبذل كل المساعي المعقولة all reasonable endeavours من أجل الحد من أي تأخير في تنفيذ العقد يكون مترتبا على القوة القاهرة.



3 - عواقب القوة القاهرة :

وفقا ً للمادة الفرعية ( 19.4 ) و عوانها : عواقب القوة القاهرة Consequences of Force Majeure ، فإنه إذا حيل بين المقاول و تنفيذ أي من التزاماته بموجب العقد ، و كان ذلك بفعل قوة قاهرة تم الإخطار عنها وفقا للمادة الفرعية (19.2 ) ، و عانى المقاول تأخيرا ً و/أو تحمل بتكاليف بسبب هذه القوة القاهرة by reason of such Force Majeure ، فإن المقاول سوف يكون مخولا على النحو المحدد في المادة الفرعية (20.1) و عنوانها : مطالبات المقاول Contractor's Claims - يكون مخولا في :

أ- مد في الوقت عن هذا التأخير ، إذا كان إتمام الأعمال سيتأخر و ذلك سيكون طبقا لما جاء بالمادة الفرعية (8.4) و عنوانها : المد في الوقت المحدد للإتمام Extension of Time for Completion . و

ب – إذا كان الحدث أو الظرف أحد الأنواع الواردة على سبيل المثال في البنود من (i) و حتى (iv) من المادة الفرعية ( 19.1 ) ؛ في هذه الحالة يستحق المقاول مدفوعات عن هذه التكاليف التي تكبدها .

و تنتهي المادة الفرعية (19.4 ) بفقرة جاء فيها أنه بعد استلام الإخطار يكون على المهندس أن يمارس دوره في تحديد مسألتي مد الوقت و المدفوعات الإضافية أو دوره في الإتفاق على هذين الأمرين ، و ذلك على النحو الموصوف في المادة الفرعية (3.5) و عنوانها التقديرات: " Determinations" .



4 – القوة القاهرة المؤثرة على مقاولي الباطن :

اذا كان أي مقاول باطن مستحقاً بموجب أي عقد أو اتفاقية متعلقة بالأشغال لاعفاءٍ نتيجة القوة القاهرة بموجب شروط اضافية أو شروط أوسع من تلك المحددة في هذا الفصل، فان تلك الأحداث أو الظروف الاضافية أو الأوسع للقوة القاهرة لا تعفي المقاول في حالة عدم أدائه ولا تخوله أي اعفاء بموجب أحكام هذا "الفصل".

5 – الإنهاء الإختياري للعقد :

وفقا للمادة الفرعية (19.6) و عنوانها : الإنهاء و الدفع و الإعفاء الإختياريين (Optional Termination, Payment and Release ) فإنه اذا امتنع تنفيذ كل الاعمال بصورة جوهرية لمدة (84) يوما متواصلين بسبب القوة القاهرة التي تم ارسال الإخطار بشأنها بموجب المادة (19/2) ، أو امتنع هذا التنفيذ لفترات متتابعة تتجاوز بمجموعها أكثر من (140) يوماً بسبب ذات القوة القاهرة التي تم ارسال الإخطار بشأنها، فعندها يمكن لأي طرف ان يرسل الى الطرف الاخر اشعارا بإنهاء العقد. وفي هذه الحالة. و يعتبر أثر هذا الإخطار بالإنهاء نافذاً بعد (7) أيام من تاريخ توجيه الإخطار، ويتعين على المقاول أن يبادر إلى اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في المادة الفرعية ( ) و عنوانها : و قف الأعمال و ابعاد معدات المقاول .



و بناء على ذلك الإخطار الصادر بانهاء العقد ، فإنه يكون على المهندس وفقا للمادة الفرعية ( ) أن ان يقوم بتقدير قيمة الأعمال التي تم تنفيذها، و اصدار شهادة مدفوعات ( مستخلص ) تتضمن ما يلي:

أ - المبالغ الواجبة الدفع مقابل أي عمل تم تنفيذه بالسعر المحدد في العقد، و

ب- ثمن الآلات والمواد التي طلبت بسبب الأعمال و تسلمها المقاول أو أو صار ملتزما باستلامها، هذه الآلات والمواد تصبح ملكا لرب العمل و تتحول إليه تبعة هلاكها حال تسديده لاثمانها، ويتعين على المقاول تسليمها ووضعها تحت تصرف رب العمل، و

ج- أي تكلفة أو مسؤولية اخرى any other Cost or liability يكون المقاول قد تكبدها في تلك الظروف بشكل معقول نتيجة توقعه لإتمام الاعمال، و

د- تكلفة ابعاد الاعمال المؤقتة Temporary Works ومعدات المقاول من الموقع، واعادتها الى مخازنه في بلده (أو الى أي جهة أخرى بشرط عدم تجاوز تكلفة اعادتها الى بلده)، و

هـ-تكلفة ترحيل فريق عمل المقاول والعمالة الذين كان قد استخدمهم كليا في تنفيذ الاعمال ، وذلك عند انهاء هذا العقد.

6 - الاعفاء من مسؤولية التنفيذ بموجب القانون:

وفقا لنص المادة الفرعية ( 19.7 ) – و عنوانها الاعفاء من مسؤولية التنفيذ بموجب القانون (Release from Performance under the Law ) و دون الإخلال بأي حكم آخر في المادة 19، اذا نشأ أي حادث أو ظرف خارج عن سيطرة الفريقين (و يتضمن ذلك القوة القاهرة دون أن يقتصر عليها ) ، وجعل امتثال أحد الطرفين أو كليهما بالتزاماته التعاقدية مستحيلاً أو مخالفاً للقانون، أو يؤدي بمقتضى القانون الذي يحكم العقد الى اعفاء الطرفين من الاستمرار في تنفيذ العقد. عندئذ وبعد اخطار من أي من الطرفين الى الطرف الآخر بذلك الحدث أو الظرف:

أ - يعفى الطرفين من مواصلة التنفيذ، و ذلك دون الإخلال بحقوق أي منهما بخصوص أي اخلال سابق بالعقد، و

ب- سيكون مقدار المبلغ الذي سيدفع الى المقاول، هو ذاته على النحو المنصوص عليه في المادة (19.6) ، كما لو أن العقد قد تم انهاؤه بموجبها.

منقول

التوقيع

ايميل الادارة العامة للمنتدي
lawyer940@gmail.com

FaceBook Group

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2011-10-25, 02:44 PM
النجم شيكابالا غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1
افتراضي

شكرااااااااااا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2012-04-27, 04:07 AM
ملاهي الشوق غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: Qatar
العمر: 23
المشاركات: 112
افتراضي

كل الشكر لك على الافاده
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 02:48 AM


أقسام المنتدى

قسم المعلومات @ المنتديات القانونية @ قوانين وتشريعات قطر @ المنتدى القانونى @ اخبار قانونية @ الابحاث @ الكتب القانونية @ صيغ الدعاوي @ صيغ العقود @ قسم الاقتراحات والشكاوى @ تأسيس شركات @ قسم قضايا وحوادث @ المدني @ الجنائي @ التجاري @ الاداري @ ايجارات @ أحوال شخصية @ عمالي @ اتصل بنا @ الاحكام @ المرافعات @ قضايا واراء @ مدني @ جنائي @ تجاري @ احوال شخصية @ دولي @ احكام مدنية @ احكام جنائية @ احكام أحوال شخصية @ الوظائف القانونية @ الاستشارات القانونية وصيغ العقود @ استشارات مدنية @ استشارات جنائية @ استشارات احوال شخصية @ استشارات ايجارات @ استشارات عمالية @ استشارات تجارية @ استشارات إدارية @ معاملات وإجراءات @ الجنائي @ الإداري @ الدستوري @ التجاري @ الدولي العام @ الدولي الخاص @ الشريعة الاسلامية @ تاريخ القانون @ الموسوعات @ المنتدى الإسلامي @ المنتديات العامة @ القصص والروايات @ الشعر @ النكت والفكاهة @ منتدى التكنولوجيا @ الكمبيوتر والانترنت @ الجوال @ منتدى الأسرة @ مشاكل الأسرة @ صحة الأسرة @ أطيب المأكولات @ عالم الجمال @ المواقع والمنتديات @ تطوير المواقع @ التبادل الإعلاني @ عروض شركات الاستضافة والدعم @ منتدى الرياضة @ منتدى السيارات والدراجات @ منتدى الصور @ سوق قطر @ أجهزة وأثاث فى قطر @ أراضي للبيع في قطر @ ارقام مميزة فى قطر @ سيارات فى قطر @ مقتنيات مختلفة فى قطر @ سوق قطر @ المنتدى الإسلامي @ قسم الادارة العامة للمنتدي @ السياحة والسفر @ العجائب والطرائف @ الأثاث والديكور @ قسم آدم @ قسم حواء @ تربية الأبناء @ استشارات مختلفة @ المنتدى العام @ اسرتى @ حوادث محلية @ حوادث عالمية @ تشريعات القضاء والعدل @ التشريعات السياسيه @ التشريعات الاقتصادية @ تشريعات الطاقة والصناعة والثروة المعدنية @ تشريعات الجنسية والجوازات @ التشريعات المدنيه @ التشريعات الجزائية @ تشريعات الخدمة المدنية والعمل والمهن @ تشريعات الشؤون الاسلامية والاوقاف @ تشريعات البلدية والزراعة @ تشريعات البيئة والثروة الحيوانيه @ التشريعات الصحية @ تشريعات الاسرة @ التشريعات التعليمية @ تشريعات الرياضة والشباب @ تشريعات الثقافة والفنون والاداب @ تشريعات العلوم والتكنولوجيا @ تشريعات الامن والحماية والدفاع المدني @ تشريعات الاملاك والعقارات @ تشريعات الوزارات والهيئات والمؤسسات @ تشريعات اللجان والجمعيات العامة والخاصة @ تشريعات الجمارك والنقل والمواصلات @ التشريعات الاخري @ الاداري @ ابحاث المرافعات @ المنتديات العلميه @ قسم المهندسين @ قسم المحاسبين @ غرف للأيجار فى قطر @ شقق وملاحق للأيجار فى قطر @ خدمات وعروض فى قطر @ قسم الكاريكاتير @ قسم التوعية المرورية @ قانون المرور @ نصائح مرورية @ الخدمات المرورية @ رسوم الخدمات المرورية @ اشارات المرور الدولية @ مكاتب ومحلات تجارية فى قطر @ قوانين قطر ودول الخليج @ قوانين وتشريعات قطر @ قوانين وتشريعات الامارات @ قوانين وتشريعات البحرين @ قوانين وتشريعات الكويت @ قوانين وتشريعات عمان @ متابعة القضايا المتداوله @ مطلوب موظف فى قطر @ يبحث عن عمل فى قطر @ فيلل للإيجار في قطر @ مخازن ومستودعات للايجار فى قطر @ مطلوب شريك @ شركات وشركاء @ النشرات الاسبوعية للمنتدى @ عقارات للبيع في قطر @ شركات للبيع @ إقتصاد قطر @



أرشفة الشبكة العربية لخدمات الويب المتكاملة -tifa.5xp5

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir

|