منتدى قوانين قطر

تسجيل الدخول

تسجيل عضوية جديده

سؤال عشوائي




تابعنا على فايسبوك

بريد الادارة: lawyer940@gmail.com

اكسب دخل اضافي خلال ساعة تداول واحدة فقط !! مع شركة توب اوبشن العالمية الموثوقة‎       »     اربح مدخول اضافي مع برنامج شركاء ووكلاء توب اوبشن Top Option‎       »     الشرح الكامل لفتح حساب حقيقي بشركة توب اوبشن Top Option الموثوقة       »     لرد المطلقه وجلب الخطيب المتردد الكدتور 0036212525384 سامر العربي       »     اقوي شيخ روحاني خواتم روحانيه 0036212525384 الدكتور سامر العربي       »     اقوي شيخ روحاني خواتم روحانيه 0036212525384 الدكتور سامر العربي       »     اقوي شيخ روحاني خواتم روحانيه 0036212525384 الدكتور سامر العربي       »     أكبر شيخ روحاني لعلاج الممسوس و المعيون 0036212525384       »     أكبر شيخ روحاني لعلاج الممسوس و المعيون 0036212525384       »     أكبر شيخ روحاني لعلاج الممسوس و المعيون 0036212525384       »    


اهداءات


العودة   منتدى قوانين قطر > الابحاث > تجاري

Like Tree4Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2008-10-31, 04:27 PM
الصورة الرمزية مستشار/ محمد نبيل
مستشار/ محمد نبيل غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: قطر - الدوحة
المشاركات: 12,369
افتراضي بحث عن الشيك

بحــــث عـــن


الشيك

مقـدمـة :-


ظهر الشيك كأحد أنواع الاوراق التجارية لتفادي مخاطر السرقة والضياع التى كانت غالباً تحدث في النقود ومن ثم قضت الضرورة بإيجاد الوسيلة التي تكفي شر تلك العيوب ، وفي ذات الوقت تؤدي خدمات النقود ، فكان ذلك سبب لنشأة الشيك الذي من مقتضاه أن يستوفي الدائن حقه لدى المدين عن طريق شخص ثالث بين يديه مبلغ من المال لذمة الأخير تكفي للوفاء بقيمته . ولاستعمال الشيكات مزايا عدة فهو يؤدي بفضل الحسابات الجارية إلى زيادة النقود التي تعتمد عليها مؤسسات الائتمان ، ويسهل على المودعين في الوقت ذاته استثمار أموالهم بما يحصلون عليه من فائدة مع بقائها دائماً رهن إشارتهم فيوفون منها ما عليهم من ديون دون حاجة إلى نقلها .وإذا كثرت الشيكات وكانت المصارف المسحوبة عليها حاملة لشيكات على مصارف أخرى عظمت المزايا التي تترتب على الوفاء بها وأمكن تسوية صفقات كبيرة بعملية نقل الحساب من مصرف إلي أخر .








المبحث الأول

تعريف الشيك



ليس في القانون تعريف للشيك ولكن الفقه يعرفه : "بأنهمحرر مكتوب وفقاً لأوضاع شكلية معينة يطلب به الساحب إلى المسحوب عليه أن يدفعبمقتضاه وبمجرد الاطلاع عليه لشخص معين أو لأمر شخص معين أو لحامله مبلغا منالنقود" وغالباً ما يكون المسحوب عليه أحد البنوك ، وفي تعريف آخر قيل بأن : "الشيكأمر مكتوب يتمكن الساحب بموجبه أو شخص آخر معين او حامله من قبض كل نقوده أو بعضهاالمقيدة لذمته في حسابه لدى المسحوب عليه عند الطلب " .
هذا ويقومالشيك بدور بالغ الأهمية في النظم الاقتصادية بوصفه أداة وفاء كالنقود وهو من هذهالناحية يغاير الأوراق التجارية الأخرى كالكمبيالات والسندات الأذنية إذ أن هذهالأوراق أدوات ائتمان لا تستحق السداد إلا بعد مضي فترة من الزمن قد تطول وقد تقصر، أما الشيك فإنه أداة وفاء تسوى بها الديون ويقوم بوظيفة النقود في التعامل بينالناس إذ أنه واجب الدفع بمجرد تقديمه إلى المسحوب عليه .
لذلك كان من اللازم أن يعني القانون بتوفير الضماناتالكافية للتعامل بالشيك حتى يطمئن المستفيد منه أو المتعامل به إلى أن المسحوب عليه (البنك) يقوم بدفع قيمته فور تقديمه إليه عند الاطلاع .
إذ بغير هذه الثقة والاطمئنان من هذه الناحية لا يمكن أنيقبل الناس على التعامل به مما يؤدي إلى تعطيل وظيفته ، ومن الواضح أنه لا شيءيزعزع الثقة في التعامل بالشيك إلا انعدام الرصيد الذي يقابله طرف المسحوب عليه أوإصدار أمر من الساحب بعدم الدفع . ولذلك حرص المشرع القطري على عقاب من يعطي شيكاًبدون رصيد حماية للتعامل بالشيك ومحافظة على حقوق الناس
حيث نص في المادة (357) من قانون العقوبات علي أنه :-
بعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تجاوز ثلاث سنوات، وبالغرامة التي لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ارتكب بسوء نية أحد الأفعال التالية:
1- أعطى شيكاً لا يقابله رصيد قائم وقابل للسحب، أو كان الرصيد أقل من قيمة الشيك.
2- سحب بعد إعطاء الشيك كل المقابل أو بعضه، بحيث لا يفي الباقي بقيمته.
3- أمر المسحوب عليه الشيك بعدم صرفه.
4- تعمد تحرير الشيك أو التوقيع عليه بصورة تمنع صرفه.
5- ظهر لغيره أو سلمه شيكاً مستحق الدفع لحامله، وهو يعلم أنه ليس له مقابل يفي بكامل قيمته أو أنه غير قابل للصرف.
وفي جميع الأحوال، للمحكمة أن تقضي، بناءً على طلب ذوي الشأن، بإلزام المحكوم عليه في الجريمة، بدفع قيمة الشيك والمصروفات التي تحملها المستفيد. وتتبع في تنفيذ هذا الحكم الإجراءات المقررة في قانون المرافعات المدنية والتجارية. فإذا رأت المحكمة أن الفصل في ذلك الطلب يستلزم إجراء تحقيق خاص يترتب عليه تأخير الفصل في الدعوى الجنائية، جاز لها أن تحكم في الدعوى الجنائية وحدها، وتؤجل النظر في الطلب المذكور إلى جلسة أخرى، أو تحيله إلى المحكمة المدنية المختصة للفصل فيه.


المبحث الثاني


شروط إنشاء الشيك :


يشترط لإنشاء الشيك صحيحاً توافرشروط شكلية روعى في تقديرها وظيفة الشيك كأداة وفاء تقوم مقام النقود وشروطموضوعية هي الشروط المقررة لصحة أي التزام إرادي بوجه عام .
أولاً : الشروط الشكلية :

1-الساحب : وساحب الشيك هوالذي ينشئه ويعد المدين الأصلي فيه ومن ثم يجب أن يشتمل الشيك على توقيع الساحببامضائه او بختمه أو ببصمة إصبعه .
وتحصل البنوك عادة على توقيع العميل وتحفظهالديها لمضاهاتها بتوقيعه على الشيكات التي ترد إليها موقعة منه وبذلك يمكنها التحققمن صدور الشيكات عنه
لا قيمة للورقة دون توقيع الساحب ومن الجائز أن يكونالتوقيع بلغة غير التي تحرر الشيك بها فقد يكون الشيك مكتوباً باللغة العربية ويوقعالساحب بلغة أجنبية .
التوقيع على بياض : إذا حرر الساحب الشيك دون أن يذكرقيمة المبلغ فلا يترتب على ذلك بطلان الشيك . إما إذا حرر المستفيد المبلغ المتفقعليه وتبين أنه لا يوجد للساحب رصيد لدى المسحوب عليه قامت أركان جريمة إعطاء شيكبدون رصيد .
تظهير الشيك : ان جريمة اعطاء شيك بدون رصيد هى بطبيعتها جريمةالساحب الذي وقع على الشيك فهو الذي خلق أداة الوفاء ووضعها في التداول وقد يقبلالغير الشيك ويظهره الى الغير وهو يعلم أنه لا يقابله رصيد قائم وقابل للدفع فلاعقاب هنا مع تظهير الشيك ولو كان المظهر يعلم بعدم وجود الرصيد أو بعدم كفايته اذلا تتعلق الجريمة إلا بعملية الإصدار دون غيرها من العمليات الاحقة التي ترد علىالشيك ولا يجوز اعتبار المظهر ولو كان سيئ النية شريكاً في الجريمة لأن الفعلالصادر منه لا يقع إلا بعد تمام الجريمة فلا يعد اشتراكاً فيها وإن كان هذا لايحولدون عقابه باعتباره نصباً إذا ثبت أن المظهر قد ارتكب إحدى وسائل الاحتيال

وينبغي التمييز بين ثلاث صور لتظهير الشيك :
أ) التظهير التام : وهو الأصلويتضمن معنى التخلي النهائي عن ملكية الشيك .
ب) التظهير التوكيلي : ويكونلتمكين المظهر إليه من تحصيل قيمة الشيك لحساب من ظهره .
ج) التظهير التأميني : وهو الذي يرمي إلى حق معين للمظهر إليه قبل المظهر .
2-المسحوب عليه : وهو الذى يصدر إليه أمر الساحب بدفعقيمة الشيك ويلتزم بوفاء قيمة الشيك إلى المستفيد .
ويتطلب القانون الكويتي أنيكون المسحوب عليه بنكا فلا يصح أن يكون المسحوب عليه أي شخص تتجمع لديه نقود الناسبصفة ودائع
3- تاريخ السحب : أي بيان تاريخ إصدار الشيك أو تحريرهوابتداء من هذا التاريخ يكون الشيك واجب الدفع بمقتضى الاطلاع . ولا يجوز ان يتضمنالشيك إلا تاريخاً واحداً هو تاريخ السحب أو تاريخ الاستحقاق لذلك إذا تضمن الشيكأكثر من تاريخ فإنه قد يتحول إلى كمبيالة صحيحة أو معيبة حسب توافر الشروط اللازمةلصحة الكمبيالة .
الشيك المؤخر (الصورية) :-
تقع الصورية غالباً بأن يذكرفي الشيك تاريخ لاحق لتاريخ السحب الحقيقى وقد يكون ذلك لسبب مشروع يتمثل في تأخيرتقديمه للدفع حتى يتمكن الساحب من تغذية رصيده بمبلغ من النقود يكفي لتغطية قيمةالشيك في التاريخ المحرر به .
ولا يترتب على ذلك أن يفقد الشيك صفته إذ يفترضان التاريخ المحرر به هو تاريخه الحقيقي أي تاريخ تحريره واستحقاقه معاً .
4- الأمر بالدفع لدى الاطلاع :
وهذا الشرط أساسي فيطبيعة الشيك بالمعنى الذي يحميه القانون كأداة وفاء ومن ثم وجب ألا يكون الدفعمعلقاً على شرط او مضافاً إلى أجل لأن ذلك يتنافى مع طبيعة الشيك .
5-المستفيد :
وهو من يتم تحرير الشيك لمصلحته وقد يكونالمستفيد شخصاً طبيعياً أو شخصاً معنوياً كشركة أو جمعية والمستفيد يكون شخصاًواحداً في الغالب ولكن يجوز أن يتعدد المستفيدون وان صدر الشيك لأمرهم جميعاً يجبالوفاء لهم مجتمعين بحيث إنه إذا وفى البنك لاحدهم او بعضهم لا يبرئ ذمته ولكن إذاتعدد المستفيدون وكانت صيغة الشيك تدل على جواز الوفاء لأحدهم كأن يصدر لأمر يوسفأو لأمر أحمد فحينئذ يجوز الوفاء لأي منهما بشرط أن يكون هو الحائز للشيك ومن ثميسترده منه البنك عندما يوفي له قيمته .
ويجوز أن يأخذ تعيين المستفيد إحدى الصور الآتية :
1-الشيك الإسمي : وهو الذي يكون باسم شخص معين ولا يعتبر هذا الشيك من الأوراقالتجارية لانه لا يقبل التداول بالطرق التجارية . وإنما ينتقل الحق الثابت فيهبطريق حوالة الحق المدنية .
2-الشيك الأذني أو لأمر : وهو ما يذكر فيه اسمالمستفيد مقترناً بشرط الأمر أو الاذن ويجوز تداول هذا الشيك بالتظهير .
3-الشيك لحامله : وهو الشيك الذي لا يذكر فيه اسم شخص معين وإنما يذكر فيه أنه لحاملهوتنتقل ملكيته بالتسليم .
وقد يصدر الشيك لأمر الساحب نفسه فيجمع بين صفتيالساحب والمستفيد كأن يقول "ادفعوا لأمرنا" وفي هذه الحالة يعد الشيك مجرد أداةلسحب نقود الساحب لدى المسحوب عليه .
6-قيمة الشيك بالنقود : يجب أن يشتمل الشيك على بيانالمبلغ الواجب دفعه ولا تكون قيمة الشيك إلا مبلغ نقدي فإذا كان موضوع الشيك أي شئغير النقود فلا نكون بصدد شيك بالمعنى القانوني وعلى ذلك يجب أن تكون قيمة الشيكمحددة تحديداً واضحاً وأن تكون واردة على المبلغ من النقود لا على سلعة من السلع .
7-أن يكون لفظ شيك مكتوباً بوسط الصك : تذكر المادة(511) من القانون المدني القطري أن من البيانات التي يشتمل عليها الشيك مثل أن يكونلفظ شيك مكتوباً في متن الصك وقد قيل إنه لا يترتب على إغفال لفظ شيك فقدان الصكلصفته إذ العبرة بواقع الأمر وما دام المحرر يتضمن مقدمات الشيك فإنه يعد شيكاًولكن السائد في ضوء المادة (511) من القانون المدني القطري أنه يعد بدون شكمن البيانات الهامة لبيان صفة الصك .
8- تدوين الشيك : يتعين أن يدون الشيك كتابة فلا يعرفشيكاً شفوياً ويستند هذا إلى وصف القانون للشيكات بأنها أوراق كما تفترض الأهميةالقانونية للشيك كتابته كي يمكن الاطلاع عليه والتحقق من شروط صحته الشكلية .
هذه هى الشروط الشكلية في الشيك وتخلفها قد يفقد الشيكقيمته بوصفه محلا للحماية الجنائية من ذلك اسم الساحب وتوقيعه والمسحوب عليه وبيانقيمة الشيك والأمر بالدفع لدى الاطلاع وذكر تاريخ الاستحقاق أو السحب والمستفيدووضع لفظ شيك بمتن الصك كل هذه تعد من البيانات الجوهرية أما إغفال وضع تاريخلإصدار الشيك فيحمل على أن الساحب قد فوض المستفيد في كتابته قبل تسليمه .
ثانيا : الشروط الموضوعية للشيك :
يجب أن تتوافر فيالشيك التي يتطلبها القانون بصفة عامة لصحة التصرفات القانونية وهي الرضا الصحيحالخالي من العيوب وتوافر الأهلية والمحل والسبب .


1-الرضاء :
إذا وقع الساحب الشيك أو ظهره للحاملوكانت إرادة المحرر الموقع مشوبة بعيب من عيوب الرضا كالغلط أو الإكراه او التدليسكان الشيك قابلاً لإبطال لمصلحته .
فإذا وقع المحرر الشيك تحت تأثير وسائلاحتيالية استعملها المستفيد بأن كان المحرر مثلاً طاعناً في السن ضعيف البصر وأوهمهالمستفيد بأنه يوقع وثيقة تأمين على الحياة لمصلحته كان توقيع المحرر قابلاً لإبطالفله أن يتمسك بإبطال الشيك قبل المستفيد وقبل الحامل سيئ النية ، ولكن له أن يتمسكبالإبطال قبل حسن النية .
2- الأهلية :
يجب أن يكون ساحب الشيك بالغاً سنالرشد أما إذا كان الساحب قاصراً فإنه لا يجوز له سحب أو تظهير الشيك .
3- المحل :
محل الالتزام في الشيك هو دائماً مبلغمحدد من النقود . ويجب أن يكون هذا المحل دائما ممكناً ومشروعاً . فاذا كان محلالشيك غير النقود أو مجهولاً ترتب على ذلك بطلان الصك كشيك .
4- السبب :
فيشترط أن يكون للشيك سبب مشروع فإذا تبينعدم مشروعية سبب الشيك لكونه قد حرر مثلاً وفاءً لدين قمار أو للإنفاق على علاقةغير مشروعة كان الشيك باطلاً أو جاز لمحرره أن يتمسك بالبطلان قبل المستفيد ولكن لايجوز الاحتجاج بانعدام السبب أو عدم مشروعيته قبل الحامل حسن النية .


المبحث الثالث


أنواع خاصة من الشيكات


للشيكات أنواع مختلفة نذكر أهمها فيما يلي :
1-الشيكات السياحية : والهدف من هذا النوع من الشيكاتهو التخفيف من مخاطر السرقة أو ضياع النقود التي يحملها المسافر وذلك بأن يستعملالمسافر الشيكات السياحية بدلاً من النقود فيسلم المسافر نقوده إلى البنك ويسلمهالبنك مجموعة أو أكثر من الشيكات من فئات معينة وتشمل كل مجموعة فئة واحدة منالشيكات ويقوم ممثل البنك بتوقيع كل منها بما يفيد اعتماد البنك ثم توقيع العميلعلى صور الشيك بصفته المحرر أي الساحب وذلك باعتبار أنه قدم رصيد الشيك للبنك وأنهيسحب شيكاً على البنك المودع لديه الرصيد ، ويوقع العميل أمام البنك مرة ثانية علىصدر الشيك في أعلاه كي يستعمل هذا التوقيع للمضاهاة عند تقديم الشيك للدفع .
وقد نصت محكمة النقض المصرية بأن الشيك السياحياذا حمل توقيعين لم يعد بينه وبين الشيك العادي أي فارق . والشيكات السياحية عادةتصدر من بنوك كبيرة لها ثقة عالمية .
2- شيكات البريد : تقوم مصلحة البريد ببعض عمليات البنوكفهى تتلقى ودائع نقدية وتجيز لأصحابها سحبها عن طريق شيكات يمررونها عليها فشيكالبريد هو أمر بالدفع لدى الاطلاع بمقتضاه يتمكن الساحب من قبض كل أو بعض النقودالقائمة والمعتبرة لحسابه لدى مصلحة البريد أو دفع هذه النقود إلى شخص من الغيريعينه الساحب .
وشيكات البريد غير قابلة للتداول ولاتدفع قيمتها الا للشخصالمعين فيها أو لنائبه وعدم قابليتها للتداول لا تنقص من اعتبارها شيكات لأنالقابلية للتداول ليست من مستلزمات الشيك .
3- الشيك المسطر : وهو شيك محرر في شكل الشيك العادي إلاأنه يتميز بوضع خطين متوازيين على صدر الشيك مما يترتب عليه وجوب امتناع البنك عنالوفاء بمبلغ الشيك إلا إلى بنك أو إلى عميل بنك .
ولذلك فإنه يتعين على حاملالشيك المسطر تظهير الشيك إلى بنك ليتولى استيفاء المبلغ لحساب هذا العميل .والتسطير قد يكون عاماً أو خاصاً ويكون التسطير عاماً اذا ترك الفراغ بينالخطين على بياض دون كتابة أي كلمة أو إذا كتب لفظ بنك من غير تعيين اسم بنك بالذاتومتى كان التسطير عاماً جاز تقديم الشيك لأي بنك لاستيفاء المبلغ . ويكونالتسطير خاصاً متى ذكر اسم بنك معين بين الخطين وعندئذ يمتنع على البنك المسحوبعليه دفع مبلغ الشيك إلا إلى البنك المعين اسمه بين الخطين .
4- الشيك المعتمد : وهو شيك محرر في شكل الشيك العاديفضلاً عن أنه يحمل توقيع البنك على صدر الشيك بما يفيد اعتماده مع ذكر التاريخ .
ويترتب على اعتماد الشيك تجميد مقابل الوفاء لصالح الحامل فيصبح الوفاء بالشيكمؤكداً .


5-الشيك الممزق : إذا حرر الساحب الشيك ثم مزقه بحيثأصبح تمزيقه دليلاً على انصراف إرادة الساحب إلى إلغاء الشيك فلا يجوز للبنك دفعالشيك حتى لو جمع الحامل القطع الممزقة وأعاد لصقها أما إذا تمزق الشيك دون أن يؤديذلك إلى انقسام الورقة شطرين أو أكثر جاز للبنك دفع قيمة الشيك وإذا ساوره شك جازله أن يرده إلى العميل دون صرف قيمته .
التمييز بين الشيك والكمبيالة :
أولا : أوجه الشبه بينهما :
يتضمن كل منهما ثلاثةأطراف هم الساحب والمسحوب عليه والمستفيد كما يفترض كلاهما وجود علاقة قانونية بينالساحب والمسحوب عليه تسمى مقابل الوفاء أو الرصيد وعلاقة قانوينة بين الساحبوالمستفيد تسمى (وصول القيمة) .
ثانيا : أوجه الاختلاف بينهما :
أ - أن الشيك مستحقالدفع لدى الاطلاع بينما الكمبيالة تكون مضافة لأجل .
ب- يجب أن يتوافر للشيكمقابل وفاء وقت إصداره لأنه مستحق الدفع لدى الاطلاع بينما يمكن أن يتراخى مقابلالوفاء في الكمبيالة إلى موعد استحقاقها .
ج- يعاقب على إصدار شيك بدون رصيدبينما لا يعاقب على إصدار كمبيالة دون أن يكون لها مقابل وفاء .
د - يعد الشيكدائماً أداة وفاء والكمبيالة أداة ائتمان .
السند الإذني :
هو ورقة تجارية تتضمن تعهد محررهابدفع مبلغ معين لإذن شخص ثان هو المستفيد بمجرد الاطلاع أو في ميعاد معين أو قابلللتعيين فالسند الإذني ورقة ثنائية الأطراف .

المــراجــــع :-

- د / عبد الرازق السنهوري – الوسيط في شرح القانون
- د. المستشار أنور طلبه – موسوعة القانون المدني .
- القانون التجاري ( العقود التجارية – عمليات البنوك - الأوراق التجارية- الإفلاس - دكتور/ فايز نعيم رضوان
- الأوراق التجارية وفقاً لأحكام قانون التجارة الجديد - دكتور/ عاطف محمد الفقي
- الموسوعة التجارية الشاملة - المستشار/ معوض عبد التواب

التوقيع




المدير العام للمنتدي
lawyer940@gmail.com




FaceBook Group

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2010-12-15, 11:51 PM
قانون اتحادي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستشار/ محمد نبيل مشاهدة المشاركة
بحــــث عـــن


الشيك

مقـدمـة :-


ظهر الشيك كأحد أنواع الاوراق التجارية لتفادي مخاطر السرقة والضياع التى كانت غالباً تحدث في النقود ومن ثم قضت الضرورة بإيجاد الوسيلة التي تكفي شر تلك العيوب ، وفي ذات الوقت تؤدي خدمات النقود ، فكان ذلك سبب لنشأة الشيك الذي من مقتضاه أن يستوفي الدائن حقه لدى المدين عن طريق شخص ثالث بين يديه مبلغ من المال لذمة الأخير تكفي للوفاء بقيمته . ولاستعمال الشيكات مزايا عدة فهو يؤدي بفضل الحسابات الجارية إلى زيادة النقود التي تعتمد عليها مؤسسات الائتمان ، ويسهل على المودعين في الوقت ذاته استثمار أموالهم بما يحصلون عليه من فائدة مع بقائها دائماً رهن إشارتهم فيوفون منها ما عليهم من ديون دون حاجة إلى نقلها .وإذا كثرت الشيكات وكانت المصارف المسحوبة عليها حاملة لشيكات على مصارف أخرى عظمت المزايا التي تترتب على الوفاء بها وأمكن تسوية صفقات كبيرة بعملية نقل الحساب من مصرف إلي أخر .








المبحث الأول

تعريف الشيك



ليس في القانون تعريف للشيك ولكن الفقه يعرفه : "بأنهمحرر مكتوب وفقاً لأوضاع شكلية معينة يطلب به الساحب إلى المسحوب عليه أن يدفعبمقتضاه وبمجرد الاطلاع عليه لشخص معين أو لأمر شخص معين أو لحامله مبلغا منالنقود" وغالباً ما يكون المسحوب عليه أحد البنوك ، وفي تعريف آخر قيل بأن : "الشيكأمر مكتوب يتمكن الساحب بموجبه أو شخص آخر معين او حامله من قبض كل نقوده أو بعضهاالمقيدة لذمته في حسابه لدى المسحوب عليه عند الطلب " .
هذا ويقومالشيك بدور بالغ الأهمية في النظم الاقتصادية بوصفه أداة وفاء كالنقود وهو من هذهالناحية يغاير الأوراق التجارية الأخرى كالكمبيالات والسندات الأذنية إذ أن هذهالأوراق أدوات ائتمان لا تستحق السداد إلا بعد مضي فترة من الزمن قد تطول وقد تقصر، أما الشيك فإنه أداة وفاء تسوى بها الديون ويقوم بوظيفة النقود في التعامل بينالناس إذ أنه واجب الدفع بمجرد تقديمه إلى المسحوب عليه .
لذلك كان من اللازم أن يعني القانون بتوفير الضماناتالكافية للتعامل بالشيك حتى يطمئن المستفيد منه أو المتعامل به إلى أن المسحوب عليه (البنك) يقوم بدفع قيمته فور تقديمه إليه عند الاطلاع .
إذ بغير هذه الثقة والاطمئنان من هذه الناحية لا يمكن أنيقبل الناس على التعامل به مما يؤدي إلى تعطيل وظيفته ، ومن الواضح أنه لا شيءيزعزع الثقة في التعامل بالشيك إلا انعدام الرصيد الذي يقابله طرف المسحوب عليه أوإصدار أمر من الساحب بعدم الدفع . ولذلك حرص المشرع القطري على عقاب من يعطي شيكاًبدون رصيد حماية للتعامل بالشيك ومحافظة على حقوق الناس
حيث نص في المادة (357) من قانون العقوبات علي أنه :-
بعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تجاوز ثلاث سنوات، وبالغرامة التي لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ارتكب بسوء نية أحد الأفعال التالية:
1- أعطى شيكاً لا يقابله رصيد قائم وقابل للسحب، أو كان الرصيد أقل من قيمة الشيك.
2- سحب بعد إعطاء الشيك كل المقابل أو بعضه، بحيث لا يفي الباقي بقيمته.
3- أمر المسحوب عليه الشيك بعدم صرفه.
4- تعمد تحرير الشيك أو التوقيع عليه بصورة تمنع صرفه.
5- ظهر لغيره أو سلمه شيكاً مستحق الدفع لحامله، وهو يعلم أنه ليس له مقابل يفي بكامل قيمته أو أنه غير قابل للصرف.
وفي جميع الأحوال، للمحكمة أن تقضي، بناءً على طلب ذوي الشأن، بإلزام المحكوم عليه في الجريمة، بدفع قيمة الشيك والمصروفات التي تحملها المستفيد. وتتبع في تنفيذ هذا الحكم الإجراءات المقررة في قانون المرافعات المدنية والتجارية. فإذا رأت المحكمة أن الفصل في ذلك الطلب يستلزم إجراء تحقيق خاص يترتب عليه تأخير الفصل في الدعوى الجنائية، جاز لها أن تحكم في الدعوى الجنائية وحدها، وتؤجل النظر في الطلب المذكور إلى جلسة أخرى، أو تحيله إلى المحكمة المدنية المختصة للفصل فيه.


المبحث الثاني


شروط إنشاء الشيك :


يشترط لإنشاء الشيك صحيحاً توافرشروط شكلية روعى في تقديرها وظيفة الشيك كأداة وفاء تقوم مقام النقود وشروطموضوعية هي الشروط المقررة لصحة أي التزام إرادي بوجه عام .
أولاً : الشروط الشكلية :

1-الساحب : وساحب الشيك هوالذي ينشئه ويعد المدين الأصلي فيه ومن ثم يجب أن يشتمل الشيك على توقيع الساحببامضائه او بختمه أو ببصمة إصبعه .
وتحصل البنوك عادة على توقيع العميل وتحفظهالديها لمضاهاتها بتوقيعه على الشيكات التي ترد إليها موقعة منه وبذلك يمكنها التحققمن صدور الشيكات عنه
لا قيمة للورقة دون توقيع الساحب ومن الجائز أن يكونالتوقيع بلغة غير التي تحرر الشيك بها فقد يكون الشيك مكتوباً باللغة العربية ويوقعالساحب بلغة أجنبية .
التوقيع على بياض : إذا حرر الساحب الشيك دون أن يذكرقيمة المبلغ فلا يترتب على ذلك بطلان الشيك . إما إذا حرر المستفيد المبلغ المتفقعليه وتبين أنه لا يوجد للساحب رصيد لدى المسحوب عليه قامت أركان جريمة إعطاء شيكبدون رصيد .
تظهير الشيك : ان جريمة اعطاء شيك بدون رصيد هى بطبيعتها جريمةالساحب الذي وقع على الشيك فهو الذي خلق أداة الوفاء ووضعها في التداول وقد يقبلالغير الشيك ويظهره الى الغير وهو يعلم أنه لا يقابله رصيد قائم وقابل للدفع فلاعقاب هنا مع تظهير الشيك ولو كان المظهر يعلم بعدم وجود الرصيد أو بعدم كفايته اذلا تتعلق الجريمة إلا بعملية الإصدار دون غيرها من العمليات الاحقة التي ترد علىالشيك ولا يجوز اعتبار المظهر ولو كان سيئ النية شريكاً في الجريمة لأن الفعلالصادر منه لا يقع إلا بعد تمام الجريمة فلا يعد اشتراكاً فيها وإن كان هذا لايحولدون عقابه باعتباره نصباً إذا ثبت أن المظهر قد ارتكب إحدى وسائل الاحتيال

وينبغي التمييز بين ثلاث صور لتظهير الشيك :
أ) التظهير التام : وهو الأصلويتضمن معنى التخلي النهائي عن ملكية الشيك .
ب) التظهير التوكيلي : ويكونلتمكين المظهر إليه من تحصيل قيمة الشيك لحساب من ظهره .
ج) التظهير التأميني : وهو الذي يرمي إلى حق معين للمظهر إليه قبل المظهر .
2-المسحوب عليه : وهو الذى يصدر إليه أمر الساحب بدفعقيمة الشيك ويلتزم بوفاء قيمة الشيك إلى المستفيد .
ويتطلب القانون الكويتي أنيكون المسحوب عليه بنكا فلا يصح أن يكون المسحوب عليه أي شخص تتجمع لديه نقود الناسبصفة ودائع
3- تاريخ السحب : أي بيان تاريخ إصدار الشيك أو تحريرهوابتداء من هذا التاريخ يكون الشيك واجب الدفع بمقتضى الاطلاع . ولا يجوز ان يتضمنالشيك إلا تاريخاً واحداً هو تاريخ السحب أو تاريخ الاستحقاق لذلك إذا تضمن الشيكأكثر من تاريخ فإنه قد يتحول إلى كمبيالة صحيحة أو معيبة حسب توافر الشروط اللازمةلصحة الكمبيالة .
الشيك المؤخر (الصورية) :-
تقع الصورية غالباً بأن يذكرفي الشيك تاريخ لاحق لتاريخ السحب الحقيقى وقد يكون ذلك لسبب مشروع يتمثل في تأخيرتقديمه للدفع حتى يتمكن الساحب من تغذية رصيده بمبلغ من النقود يكفي لتغطية قيمةالشيك في التاريخ المحرر به .
ولا يترتب على ذلك أن يفقد الشيك صفته إذ يفترضان التاريخ المحرر به هو تاريخه الحقيقي أي تاريخ تحريره واستحقاقه معاً .
4- الأمر بالدفع لدى الاطلاع :
وهذا الشرط أساسي فيطبيعة الشيك بالمعنى الذي يحميه القانون كأداة وفاء ومن ثم وجب ألا يكون الدفعمعلقاً على شرط او مضافاً إلى أجل لأن ذلك يتنافى مع طبيعة الشيك .
5-المستفيد :
وهو من يتم تحرير الشيك لمصلحته وقد يكونالمستفيد شخصاً طبيعياً أو شخصاً معنوياً كشركة أو جمعية والمستفيد يكون شخصاًواحداً في الغالب ولكن يجوز أن يتعدد المستفيدون وان صدر الشيك لأمرهم جميعاً يجبالوفاء لهم مجتمعين بحيث إنه إذا وفى البنك لاحدهم او بعضهم لا يبرئ ذمته ولكن إذاتعدد المستفيدون وكانت صيغة الشيك تدل على جواز الوفاء لأحدهم كأن يصدر لأمر يوسفأو لأمر أحمد فحينئذ يجوز الوفاء لأي منهما بشرط أن يكون هو الحائز للشيك ومن ثميسترده منه البنك عندما يوفي له قيمته .
ويجوز أن يأخذ تعيين المستفيد إحدى الصور الآتية :
1-الشيك الإسمي : وهو الذي يكون باسم شخص معين ولا يعتبر هذا الشيك من الأوراقالتجارية لانه لا يقبل التداول بالطرق التجارية . وإنما ينتقل الحق الثابت فيهبطريق حوالة الحق المدنية .
2-الشيك الأذني أو لأمر : وهو ما يذكر فيه اسمالمستفيد مقترناً بشرط الأمر أو الاذن ويجوز تداول هذا الشيك بالتظهير .
3-الشيك لحامله : وهو الشيك الذي لا يذكر فيه اسم شخص معين وإنما يذكر فيه أنه لحاملهوتنتقل ملكيته بالتسليم .
وقد يصدر الشيك لأمر الساحب نفسه فيجمع بين صفتيالساحب والمستفيد كأن يقول "ادفعوا لأمرنا" وفي هذه الحالة يعد الشيك مجرد أداةلسحب نقود الساحب لدى المسحوب عليه .
6-قيمة الشيك بالنقود : يجب أن يشتمل الشيك على بيانالمبلغ الواجب دفعه ولا تكون قيمة الشيك إلا مبلغ نقدي فإذا كان موضوع الشيك أي شئغير النقود فلا نكون بصدد شيك بالمعنى القانوني وعلى ذلك يجب أن تكون قيمة الشيكمحددة تحديداً واضحاً وأن تكون واردة على المبلغ من النقود لا على سلعة من السلع .
7-أن يكون لفظ شيك مكتوباً بوسط الصك : تذكر المادة(511) من القانون المدني القطري أن من البيانات التي يشتمل عليها الشيك مثل أن يكونلفظ شيك مكتوباً في متن الصك وقد قيل إنه لا يترتب على إغفال لفظ شيك فقدان الصكلصفته إذ العبرة بواقع الأمر وما دام المحرر يتضمن مقدمات الشيك فإنه يعد شيكاًولكن السائد في ضوء المادة (511) من القانون المدني القطري أنه يعد بدون شكمن البيانات الهامة لبيان صفة الصك .
8- تدوين الشيك : يتعين أن يدون الشيك كتابة فلا يعرفشيكاً شفوياً ويستند هذا إلى وصف القانون للشيكات بأنها أوراق كما تفترض الأهميةالقانونية للشيك كتابته كي يمكن الاطلاع عليه والتحقق من شروط صحته الشكلية .
هذه هى الشروط الشكلية في الشيك وتخلفها قد يفقد الشيكقيمته بوصفه محلا للحماية الجنائية من ذلك اسم الساحب وتوقيعه والمسحوب عليه وبيانقيمة الشيك والأمر بالدفع لدى الاطلاع وذكر تاريخ الاستحقاق أو السحب والمستفيدووضع لفظ شيك بمتن الصك كل هذه تعد من البيانات الجوهرية أما إغفال وضع تاريخلإصدار الشيك فيحمل على أن الساحب قد فوض المستفيد في كتابته قبل تسليمه .
ثانيا : الشروط الموضوعية للشيك :
يجب أن تتوافر فيالشيك التي يتطلبها القانون بصفة عامة لصحة التصرفات القانونية وهي الرضا الصحيحالخالي من العيوب وتوافر الأهلية والمحل والسبب .


1-الرضاء :
إذا وقع الساحب الشيك أو ظهره للحاملوكانت إرادة المحرر الموقع مشوبة بعيب من عيوب الرضا كالغلط أو الإكراه او التدليسكان الشيك قابلاً لإبطال لمصلحته .
فإذا وقع المحرر الشيك تحت تأثير وسائلاحتيالية استعملها المستفيد بأن كان المحرر مثلاً طاعناً في السن ضعيف البصر وأوهمهالمستفيد بأنه يوقع وثيقة تأمين على الحياة لمصلحته كان توقيع المحرر قابلاً لإبطالفله أن يتمسك بإبطال الشيك قبل المستفيد وقبل الحامل سيئ النية ، ولكن له أن يتمسكبالإبطال قبل حسن النية .
2- الأهلية :
يجب أن يكون ساحب الشيك بالغاً سنالرشد أما إذا كان الساحب قاصراً فإنه لا يجوز له سحب أو تظهير الشيك .
3- المحل :
محل الالتزام في الشيك هو دائماً مبلغمحدد من النقود . ويجب أن يكون هذا المحل دائما ممكناً ومشروعاً . فاذا كان محلالشيك غير النقود أو مجهولاً ترتب على ذلك بطلان الصك كشيك .
4- السبب :
فيشترط أن يكون للشيك سبب مشروع فإذا تبينعدم مشروعية سبب الشيك لكونه قد حرر مثلاً وفاءً لدين قمار أو للإنفاق على علاقةغير مشروعة كان الشيك باطلاً أو جاز لمحرره أن يتمسك بالبطلان قبل المستفيد ولكن لايجوز الاحتجاج بانعدام السبب أو عدم مشروعيته قبل الحامل حسن النية .


المبحث الثالث


أنواع خاصة من الشيكات


للشيكات أنواع مختلفة نذكر أهمها فيما يلي :
1-الشيكات السياحية : والهدف من هذا النوع من الشيكاتهو التخفيف من مخاطر السرقة أو ضياع النقود التي يحملها المسافر وذلك بأن يستعملالمسافر الشيكات السياحية بدلاً من النقود فيسلم المسافر نقوده إلى البنك ويسلمهالبنك مجموعة أو أكثر من الشيكات من فئات معينة وتشمل كل مجموعة فئة واحدة منالشيكات ويقوم ممثل البنك بتوقيع كل منها بما يفيد اعتماد البنك ثم توقيع العميلعلى صور الشيك بصفته المحرر أي الساحب وذلك باعتبار أنه قدم رصيد الشيك للبنك وأنهيسحب شيكاً على البنك المودع لديه الرصيد ، ويوقع العميل أمام البنك مرة ثانية علىصدر الشيك في أعلاه كي يستعمل هذا التوقيع للمضاهاة عند تقديم الشيك للدفع .
وقد نصت محكمة النقض المصرية بأن الشيك السياحياذا حمل توقيعين لم يعد بينه وبين الشيك العادي أي فارق . والشيكات السياحية عادةتصدر من بنوك كبيرة لها ثقة عالمية .
2- شيكات البريد : تقوم مصلحة البريد ببعض عمليات البنوكفهى تتلقى ودائع نقدية وتجيز لأصحابها سحبها عن طريق شيكات يمررونها عليها فشيكالبريد هو أمر بالدفع لدى الاطلاع بمقتضاه يتمكن الساحب من قبض كل أو بعض النقودالقائمة والمعتبرة لحسابه لدى مصلحة البريد أو دفع هذه النقود إلى شخص من الغيريعينه الساحب .
وشيكات البريد غير قابلة للتداول ولاتدفع قيمتها الا للشخصالمعين فيها أو لنائبه وعدم قابليتها للتداول لا تنقص من اعتبارها شيكات لأنالقابلية للتداول ليست من مستلزمات الشيك .
3- الشيك المسطر : وهو شيك محرر في شكل الشيك العادي إلاأنه يتميز بوضع خطين متوازيين على صدر الشيك مما يترتب عليه وجوب امتناع البنك عنالوفاء بمبلغ الشيك إلا إلى بنك أو إلى عميل بنك .
ولذلك فإنه يتعين على حاملالشيك المسطر تظهير الشيك إلى بنك ليتولى استيفاء المبلغ لحساب هذا العميل .والتسطير قد يكون عاماً أو خاصاً ويكون التسطير عاماً اذا ترك الفراغ بينالخطين على بياض دون كتابة أي كلمة أو إذا كتب لفظ بنك من غير تعيين اسم بنك بالذاتومتى كان التسطير عاماً جاز تقديم الشيك لأي بنك لاستيفاء المبلغ . ويكونالتسطير خاصاً متى ذكر اسم بنك معين بين الخطين وعندئذ يمتنع على البنك المسحوبعليه دفع مبلغ الشيك إلا إلى البنك المعين اسمه بين الخطين .
4- الشيك المعتمد : وهو شيك محرر في شكل الشيك العاديفضلاً عن أنه يحمل توقيع البنك على صدر الشيك بما يفيد اعتماده مع ذكر التاريخ .
ويترتب على اعتماد الشيك تجميد مقابل الوفاء لصالح الحامل فيصبح الوفاء بالشيكمؤكداً .


5-الشيك الممزق : إذا حرر الساحب الشيك ثم مزقه بحيثأصبح تمزيقه دليلاً على انصراف إرادة الساحب إلى إلغاء الشيك فلا يجوز للبنك دفعالشيك حتى لو جمع الحامل القطع الممزقة وأعاد لصقها أما إذا تمزق الشيك دون أن يؤديذلك إلى انقسام الورقة شطرين أو أكثر جاز للبنك دفع قيمة الشيك وإذا ساوره شك جازله أن يرده إلى العميل دون صرف قيمته .
التمييز بين الشيك والكمبيالة :
أولا : أوجه الشبه بينهما :
يتضمن كل منهما ثلاثةأطراف هم الساحب والمسحوب عليه والمستفيد كما يفترض كلاهما وجود علاقة قانونية بينالساحب والمسحوب عليه تسمى مقابل الوفاء أو الرصيد وعلاقة قانوينة بين الساحبوالمستفيد تسمى (وصول القيمة) .
ثانيا : أوجه الاختلاف بينهما :
أ - أن الشيك مستحقالدفع لدى الاطلاع بينما الكمبيالة تكون مضافة لأجل .
ب- يجب أن يتوافر للشيكمقابل وفاء وقت إصداره لأنه مستحق الدفع لدى الاطلاع بينما يمكن أن يتراخى مقابلالوفاء في الكمبيالة إلى موعد استحقاقها .
ج- يعاقب على إصدار شيك بدون رصيدبينما لا يعاقب على إصدار كمبيالة دون أن يكون لها مقابل وفاء .
د - يعد الشيكدائماً أداة وفاء والكمبيالة أداة ائتمان .
السند الإذني :
هو ورقة تجارية تتضمن تعهد محررهابدفع مبلغ معين لإذن شخص ثان هو المستفيد بمجرد الاطلاع أو في ميعاد معين أو قابلللتعيين فالسند الإذني ورقة ثنائية الأطراف .

المــراجــــع :-

- د / عبد الرازق السنهوري – الوسيط في شرح القانون
- د. المستشار أنور طلبه – موسوعة القانون المدني .
- القانون التجاري ( العقود التجارية – عمليات البنوك - الأوراق التجارية- الإفلاس - دكتور/ فايز نعيم رضوان
- الأوراق التجارية وفقاً لأحكام قانون التجارة الجديد - دكتور/ عاطف محمد الفقي
- الموسوعة التجارية الشاملة - المستشار/ معوض عبد التواب
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2010-12-20, 03:16 PM
سكايبي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1
افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووووور
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 2010-12-21, 09:22 PM
الصورة الرمزية مستشار/ محمد نبيل
مستشار/ محمد نبيل غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: قطر - الدوحة
المشاركات: 12,369
افتراضي

شكرا على مرورك

التوقيع




المدير العام للمنتدي
lawyer940@gmail.com




FaceBook Group

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 2010-12-25, 02:51 PM
الذيب غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1
افتراضي

مشكوووور ويزااااك اله الف خير
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 2011-06-16, 01:05 AM
Smitchou غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1
Thumbs up thank you my friend !!!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قانون اتحاديشكور مشكور مشكور مشاهدة المشاركة
مشكور مشكور مشكور الدوحةمالدوحةشكور مشكور
شكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورور مشكوركور مشكور[/quote]شكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكشكور مشكور مشكورشكور مشكوكور مشكور[/quote]شكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورور مشكورر مشكورور مشكوركور مشكور[/quote]شكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورور مشكوركور مشكور[/quote]شكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورشكور مشكشكور مشكور مشكورشكور مشكور مشكورور مشكور
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 2011-12-04, 09:18 AM
ادوبه غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 1
افتراضي

مشكوووووووووووووووووور
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 2011-12-11, 07:14 PM
محمد الزرعوني غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 1
افتراضي

مشكور وما اتقصر ويزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 2011-12-23, 11:22 PM
رجل قانوني غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 1
افتراضي

شكرا لك فكم كنت احتاج الى هذا البحث الجميل والرائع
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 2012-03-06, 05:28 PM
شودي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 1
افتراضي

شكرا ع الموضوع الجيد
ويديك الف الف عافيه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يحث اخر في الشيك مستشار/ محمد نبيل تجاري 0 2008-10-31 04:32 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 10:16 PM


أقسام المنتدى

قسم المعلومات @ المنتديات القانونية @ قوانين وتشريعات قطر @ المنتدى القانونى @ اخبار قانونية @ الابحاث @ الكتب القانونية @ صيغ الدعاوي @ صيغ العقود @ قسم الاقتراحات والشكاوى @ تأسيس شركات @ قسم قضايا وحوادث @ المدني @ الجنائي @ التجاري @ الاداري @ ايجارات @ أحوال شخصية @ عمالي @ اتصل بنا @ الاحكام @ المرافعات @ قضايا واراء @ مدني @ جنائي @ تجاري @ احوال شخصية @ دولي @ احكام مدنية @ احكام جنائية @ احكام أحوال شخصية @ الوظائف القانونية @ الاستشارات القانونية وصيغ العقود @ استشارات مدنية @ استشارات جنائية @ استشارات احوال شخصية @ استشارات ايجارات @ استشارات عمالية @ استشارات تجارية @ استشارات إدارية @ معاملات وإجراءات @ الجنائي @ الإداري @ الدستوري @ التجاري @ الدولي العام @ الدولي الخاص @ الشريعة الاسلامية @ تاريخ القانون @ الموسوعات @ المنتدى الإسلامي @ المنتديات العامة @ القصص والروايات @ الشعر @ النكت والفكاهة @ منتدى التكنولوجيا @ الكمبيوتر والانترنت @ الجوال @ منتدى الأسرة @ مشاكل الأسرة @ صحة الأسرة @ أطيب المأكولات @ عالم الجمال @ المواقع والمنتديات @ تطوير المواقع @ التبادل الإعلاني @ عروض شركات الاستضافة والدعم @ منتدى الرياضة @ منتدى السيارات والدراجات @ منتدى الصور @ سوق قطر @ أجهزة وأثاث فى قطر @ أراضي للبيع في قطر @ ارقام مميزة فى قطر @ سيارات فى قطر @ مقتنيات مختلفة فى قطر @ سوق قطر @ المنتدى الإسلامي @ قسم الادارة العامة للمنتدي @ السياحة والسفر @ العجائب والطرائف @ الأثاث والديكور @ قسم آدم @ قسم حواء @ تربية الأبناء @ استشارات مختلفة @ المنتدى العام @ اسرتى @ حوادث محلية @ حوادث عالمية @ تشريعات القضاء والعدل @ التشريعات السياسيه @ التشريعات الاقتصادية @ تشريعات الطاقة والصناعة والثروة المعدنية @ تشريعات الجنسية والجوازات @ التشريعات المدنيه @ التشريعات الجزائية @ تشريعات الخدمة المدنية والعمل والمهن @ تشريعات الشؤون الاسلامية والاوقاف @ تشريعات البلدية والزراعة @ تشريعات البيئة والثروة الحيوانيه @ التشريعات الصحية @ تشريعات الاسرة @ التشريعات التعليمية @ تشريعات الرياضة والشباب @ تشريعات الثقافة والفنون والاداب @ تشريعات العلوم والتكنولوجيا @ تشريعات الامن والحماية والدفاع المدني @ تشريعات الاملاك والعقارات @ تشريعات الوزارات والهيئات والمؤسسات @ تشريعات اللجان والجمعيات العامة والخاصة @ تشريعات الجمارك والنقل والمواصلات @ التشريعات الاخري @ الاداري @ ابحاث المرافعات @ المنتديات العلميه @ قسم المهندسين @ قسم المحاسبين @ غرف للأيجار فى قطر @ شقق وملاحق للأيجار فى قطر @ خدمات وعروض فى قطر @ قسم الكاريكاتير @ قسم التوعية المرورية @ قانون المرور @ نصائح مرورية @ الخدمات المرورية @ رسوم الخدمات المرورية @ اشارات المرور الدولية @ مكاتب ومحلات تجارية فى قطر @ قوانين قطر ودول الخليج @ قوانين وتشريعات قطر @ قوانين وتشريعات الامارات @ قوانين وتشريعات البحرين @ قوانين وتشريعات الكويت @ قوانين وتشريعات عمان @ متابعة القضايا المتداوله @ مطلوب موظف فى قطر @ يبحث عن عمل فى قطر @ فيلل للإيجار في قطر @ مخازن ومستودعات للايجار فى قطر @ مطلوب شريك @ شركات وشركاء @ النشرات الاسبوعية للمنتدى @ عقارات للبيع في قطر @ شركات للبيع @ إقتصاد قطر @



أرشفة الشبكة العربية لخدمات الويب المتكاملة -tifa.5xp5

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir

|