منتدى قوانين قطر

تسجيل الدخول

تسجيل عضوية جديده

سؤال عشوائي




تابعنا على فايسبوك

بريد الادارة: lawyer940@gmail.com

للبيع صالون نسائى       »     للبيع رخصة مغسلة سيارات       »     للبيع شركة مقاولات       »     للبيع مطبعة       »     للبيع شركة دعايه واعلان       »     للبيع سجل مغسله سيارات       »     للبيع سجل شركة دعاية واعلان       »     سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم       »     افضل عروض تصميم وتطير للمواقع wales-web       »     خدمات التسويق الالكتورني من شركة اكس لاب للبرمجيات       »    


اهداءات


العودة   منتدى قوانين قطر > الابحاث > جنائي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2010-02-19, 05:41 PM
بسمة رزق غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 3,386
افتراضي بحث فى القانون الجنائى فى المملكة العربية السعودية


القانون الجنائى فى المملكة العربية السعودية

ما المقصود بالقانون الجنائي ؟ هو مجموعة القواعد القانونية التي تحدد الأفعال المجرمة والعقوبات المقررة لها، كما تبين أصول إجراءات تتبع المتهم وضبطه ومحاكمته وتنفيذ العقوبة بحقه. يتشكل القانون الجنائي من نوعين من القواعد الأول قواعد موضوعية تسمي بقانون العقوبات أما النوع الثاني فهو القواعد الإجرائية وتسمي بقانون الإجراءات الجزائية. وسوف نقصر دراستنا هنا علي قانون العقوبات حيث يشمل قسمين الأول القسم العام ويضم الأحكام العامة التي تنطبق علي جميع الجرائم دون تحديد أما القسم الثاني وهو محل دراستنا فهو (القسم الخاص) ويشمل تحديد الجرائم والعقوبات كما يبين أركان كل جريمة على حدا والعقوبة المقررة لها والظروف التي قد تخفف أو تشدد العقوبة.


ولما كانت الشريعة الإسلامية هي أساس النظام في المملكة العربية السعودية وهي المصدر التي يستقي منه القانون الجنائي في المملكة أحكامه. فإنه يثار التساؤل عن تقسيم الجرائم في الشريعة الإسلامية وللإجابة علي هذا السؤال يمكن تقسيم الجرائم إلى قسمين:

أولاً_ جرائم مقدرة : وتنقسم إلى نوعين الأول : جرائم الحدود ويقصد بها "محظورات شرعية زجر الله عنها بعقوبة مقدرة تجب حقا لله تعالي". وجرائم الحدود تقع اعتداء علي المصلحة العامة ومن ثم لا يجوز تخفضيها أو زيادتها أو العفو عنها. وجرائم الحدود محددة علي سبيل الحصر وهم سبعة جرائم 1- السرقة 2- قطع الطريق (الحرابة) 3- الزنا 4- القذف 5- شرب الخمر 6- البغي 7- الردة. أما النوع الثاني من الجرائم المقدرة فهو جرائم القصاص أو الدية ويقصد بها ""عقوبة مقدرة سلفا من الشارع تجب حقا للأفراد". والقصاص يتعلق بجريمة القتل أو قطع الأطراف ونظرا لأنه يقع اعتداء علي حق الفرد وليس المجتمع فيمكن أن تحل الدية محل القصاص وذلك بشرط أن يعفو ولي الدم.


ثانياً_ جرائم غير مقدرة : وتتمثل في التعزير ويقصد به: "عقوبة غير مقدرة تجب حقا لله تعالي أو لآدمي، في كل معصية ليس فيها حد ولا قصاص ولا كفارة". سوف نتناول تفصيلا بعض الجرائم التي صدرت عن المنظم السعودي وهي ( جريمة الرشوة – جريمة التزوير – جريمة اختلاس المال العام – جرائم

الشرط المفترض (المسبق) في جريمة الرشوة
(الفاعل موظف عام مختص)
لا تقع جريمة الرشوة إلاّ من : (أولا) موظف عام (ثانيا) مختص.
أولا – الفاعل موظف عام:
مفهوم الموظف العام:
لم يضع النظام السعودي لمكافحة الرشوة تعريفا للموظف العام،
(أ‌) المفهوم الضيق للموظف العام:
المفهوم الضيق للموظف العام يحدده القانون الإداري. فيعرفه فقهاء القانون الإداري يعرفونه بأنه "كل من يعين في خدمة مرفق عام يدار بالإدارة المباشرة". ويقصد بالإدارة المباشرة أن تتولى الحكومة إدارة المرفق نفسها ولا تتفق مع شركة خاصة على إدارته (نظام الالتزام مثل شركات المحمول).
ومن التطبيقات علي المرافق العامة التعليم والصحة والجيش والدفاع والاتصالات والكهرباء والماء لأنها تهم الجمهور وهي نشاط الأصل فيه أنه غير ربحي أي خدمي .
طوائف الموظفين العموميين الذين ينطبق عليهم النظام:
أ‌- طائفة الموظف العام الحقيقي:
وهو الموظف العام وفقا للقانون الإداري، وشروطه هي علي النحو التالي:-
1- شرط التعيين
2- في مرفق عام
3- الإدارة المباشرة
فالأشخاص الذين لا يعينون في المرفق العام وفقا لقرار تعيين صحيح لا يعدون موظفين عموميين.
ويلزم أن يقوم الموظف العام بعمله في المرفق بصفه دائمة وليست عرضية كالكهربائي الذي ترسله الشركة التي يعمل بها لإصلاح الأعطال الكهربائية في الجامعة.
ب – طائفة الموظف العام الحكمي
وتشمل هذه الطائفة أشخاصا ليسوا موظفين عموميين وفقا للقانون الإداري ولكن نظام مكافحة الرشوة قد أضافهم لمفهوم الموظف العام في تجريمه للرشوة.
وتشمل هذه الطائفة التالي:
1- العاملين بصفه مؤقتة لدى الدولة أو أحد الأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة (........). تشمل هذه الطائفة كل من يعمل لدى الدولة مهما كانت طبيعة الرابطة التي تربطها بها سواء أكانت تعاقدين أم غيرها (مثال التعاقدية المدرسون) ، وسواء أكان من يعمل لدى الدولة سعوديا أم أجنبيا، وسواء أكان مثبتا في وظيفة معينة أم أنه يؤديها بشكل دائم أو مؤقت؛ فينطبق على الطلاب الذين يعملون في جهة حكومية خلال فترة إجازة الصيف.
2- الشركات التي تدير المرفق العام بطريق الالتزام:
سبق القول أن العاملين بهذه الشركات ليسوا من الموظفين العموميين في القانون الإداري ومع ذلك فإن نظام الرشوة قد وسع في مفهوم الموظف العام في الرشوة ليشملهم مثال ذلك العاملين في شركات المحمول علي الرغم من أنهم يتبعون شركة خاصة.
3- العاملين بشركات المساهمة:
وهي شركات تطرح أسهمها للجمهور
4- العاملين بالشركات التي تساهم الحكومة في رأس مالها بنصيب: إذا اشترت وزارة من الوزارات أسهما في شركة خاصة (مثال البنك) يصبح العاملون فيها في حكم الموظف العام في الرشوة.
5- الشركات أو المؤسسات الفردية التي تزاول الأعمال المصرفية: مثال ذلك شركة الراجحي للصرافة والبنوك والمصارف المختلفة.
ثانياً: شرط الاختصاص
لا تقع جريمة الرشوة إلا إذا كان الفاعل موظف عام مختص أي كانت الخدمة المطلوبة في مقابل الرشوة تقع في مجال اختصاصه الوظيفي .
المقصود بالاختصاص :
(أ) الاختصاص الحقيقي
يتوافر الاختصاص الحقيقي في أي من الحالات الآتية:
1- الاختصاص الكلي:
وتتحقق هذه الحالة إذا كان العمل المطلوب من الموظف من اختصاصه هو وحده (مثال الأستاذ يصحح ورقة الطالب بمفرده فهو مختص إذن بنجاح الطالب في المادة)

2- الاختصاص الجزئي:
وتتحقق هذه الحالة عندما يشارك الموظف زميل له في التوقيع علي الورقة المطلوبة مثال إصدار ترخيص محل تجاري
3- الرأي الاستشاري:
عندما يطلب من الموظف إبداء رأي استشاري في مسألة معينة فإن شرط الاختصاص يتوافر عندئذ حتى ولو كان موظف آخر هو الذي يقرر الأمر أي يوقع علي الأوراق مثال قررت الجامعة شراء أجهزة مكيروفانات للقاعات المحاضرات تشكلت لجنة للبت في العطاءات التي تقدمت بها أكثر من شركة أحالت اللجنة الأجهزة إلى خبير لإبداء رأيه في أفضل الأجهزة من حيث الكفاءة والثمن اتصل مندوب إحدى الشركات بالخبير وأعطاه رشوة لكي يبدي رأيا لصالح أجهزة شركته فقبلها الخبير، هنا تقع جريمة الرشوة حتى ولو قررت اللجنة مخالفة رأي الخبير.

4- معيار الصلة
يكون الموظف مختصا في مفهوم جريمة الرشوة إذا كان زميله في العمل هو المختص الحقيقي بالعمل المطلوب لأن ذلك يخلق علاقة وظيفية بين الموظف والخدمة المطلوبة. وتقع الرشوة حتى ولو رفض زميله أن يؤدي العمل المطلوب. مثال ذلك رشوة تقدم من طالب يدرس جزاء خاص إلى زميل أستاذه في المادة حتى ولو كان هذا الزميل لا يدرس له تلك المادة.
(ب) الزعم بالاختصاص
تقع الرشوة ولو كان الموظف غير مختص بالعمل إذا زعم أنه مختص به أي ادعى أنه يستطيع أن يؤدي الخدمة المطلوبة من الراشي. مثال ذلك أستاذ القانون الإداري الذي يأخذ رشوة لكي يزيد درجات طالب في مادة القانون الجنائي إذا ادعي له أنه يراجع درجات تلك المادة ويستطيع زيادتها. وتقع الرشوة منه ولو ادعائه كاذبا كما تقع الرشوة حتى ولو لم يستطيع زيادة تلك الدرجات. أما إذا كان صادقا في أنه يراجع درجات المادة فإن شرط الاختصاص يتحقق أيضا وفقا لمعيار الصلة.
يشترط في الزعم أن يصدر سلوك إيجابي من الموظف، فلا تقع الرشوة لو اعتقد صاحب الحاجة أن الموظف مختص وهو غير ذلك دون أن يصدر أي سلوك من هذا الموظف كأن يضع له في جيبه مبلغ الرشوة فلا يرفضها الموظف ولا يتحدث مع صاحب الحاجة. أما إذا كان الموظف مختص فتقع الرشوة في هذه الحالة.
ويشترط في الزعم أن يكون قابلا للتصديق من الشخص العادي ، فلا تقع الرشوة من أستاذ القانون الإداري الذي أخذ رشوة لكي يزيد درجات الطالب في مادة الاقتصاد في كلية إدارة الأعمال.
(جـ) الاعتقاد الخاطئ بالاختصاص
لم يتضمن نظام الرشوة السعودي حالة الاعتقاد الخاطئ بالاختصاص عندما لا يكون الموظف مختصا ولكنه اعتقد خطأ أنه مختص كما في حالة موظف في إدارة القبول والتسجيل في الجامعة إذا أخذ رشوة لكي يغير في درجات الطالب إذا كان هذا الموظف في إجازة وكانت رئيسه قد نقله إلى إدارة النشاط . ومع ذلك يعتقد البعض أن جريمة الرشوة تقع منه اكتفاء بالاعتقاد الخاطئ بالاختصاص من موظف غير مختص قياسا على ما تضمنه النظام السعودي للرشوة من الاكتفاء بالزعم بالاختصاص

دكتور شيماء عطا


منقول


التوقيع

ايميل الادارة العامة للمنتدي
lawyer940@gmail.com

FaceBook Group

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2011-12-17, 07:22 PM
دحموي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 1
افتراضي

ياخوي عندي بحث عنه وابي انسخه
ومااقدر ممكن تعطيني رابط الموضوع
واكون شاكر لك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 9 ( الأعضاء 0 والزوار 9)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 02:49 PM


أقسام المنتدى

قسم المعلومات @ المنتديات القانونية @ قوانين وتشريعات قطر @ المنتدى القانونى @ اخبار قانونية @ الابحاث @ الكتب القانونية @ صيغ الدعاوي @ صيغ العقود @ قسم الاقتراحات والشكاوى @ تأسيس شركات @ قسم قضايا وحوادث @ المدني @ الجنائي @ التجاري @ الاداري @ ايجارات @ أحوال شخصية @ عمالي @ اتصل بنا @ الاحكام @ المرافعات @ قضايا واراء @ مدني @ جنائي @ تجاري @ احوال شخصية @ دولي @ احكام مدنية @ احكام جنائية @ احكام أحوال شخصية @ الوظائف القانونية @ الاستشارات القانونية وصيغ العقود @ استشارات مدنية @ استشارات جنائية @ استشارات احوال شخصية @ استشارات ايجارات @ استشارات عمالية @ استشارات تجارية @ استشارات إدارية @ معاملات وإجراءات @ الجنائي @ الإداري @ الدستوري @ التجاري @ الدولي العام @ الدولي الخاص @ الشريعة الاسلامية @ تاريخ القانون @ الموسوعات @ المنتدى الإسلامي @ المنتديات العامة @ القصص والروايات @ الشعر @ النكت والفكاهة @ منتدى التكنولوجيا @ الكمبيوتر والانترنت @ الجوال @ منتدى الأسرة @ مشاكل الأسرة @ صحة الأسرة @ أطيب المأكولات @ عالم الجمال @ المواقع والمنتديات @ تطوير المواقع @ التبادل الإعلاني @ عروض شركات الاستضافة والدعم @ منتدى الرياضة @ منتدى السيارات والدراجات @ منتدى الصور @ سوق قطر @ أجهزة وأثاث فى قطر @ أراضي للبيع في قطر @ ارقام مميزة فى قطر @ سيارات فى قطر @ مقتنيات مختلفة فى قطر @ سوق قطر @ المنتدى الإسلامي @ قسم الادارة العامة للمنتدي @ السياحة والسفر @ العجائب والطرائف @ الأثاث والديكور @ قسم آدم @ قسم حواء @ تربية الأبناء @ استشارات مختلفة @ المنتدى العام @ اسرتى @ حوادث محلية @ حوادث عالمية @ تشريعات القضاء والعدل @ التشريعات السياسيه @ التشريعات الاقتصادية @ تشريعات الطاقة والصناعة والثروة المعدنية @ تشريعات الجنسية والجوازات @ التشريعات المدنيه @ التشريعات الجزائية @ تشريعات الخدمة المدنية والعمل والمهن @ تشريعات الشؤون الاسلامية والاوقاف @ تشريعات البلدية والزراعة @ تشريعات البيئة والثروة الحيوانيه @ التشريعات الصحية @ تشريعات الاسرة @ التشريعات التعليمية @ تشريعات الرياضة والشباب @ تشريعات الثقافة والفنون والاداب @ تشريعات العلوم والتكنولوجيا @ تشريعات الامن والحماية والدفاع المدني @ تشريعات الاملاك والعقارات @ تشريعات الوزارات والهيئات والمؤسسات @ تشريعات اللجان والجمعيات العامة والخاصة @ تشريعات الجمارك والنقل والمواصلات @ التشريعات الاخري @ الاداري @ ابحاث المرافعات @ المنتديات العلميه @ قسم المهندسين @ قسم المحاسبين @ غرف للأيجار فى قطر @ شقق وملاحق للأيجار فى قطر @ خدمات وعروض فى قطر @ قسم الكاريكاتير @ قسم التوعية المرورية @ قانون المرور @ نصائح مرورية @ الخدمات المرورية @ رسوم الخدمات المرورية @ اشارات المرور الدولية @ مكاتب ومحلات تجارية فى قطر @ قوانين قطر ودول الخليج @ قوانين وتشريعات قطر @ قوانين وتشريعات الامارات @ قوانين وتشريعات البحرين @ قوانين وتشريعات الكويت @ قوانين وتشريعات عمان @ متابعة القضايا المتداوله @ مطلوب موظف فى قطر @ يبحث عن عمل فى قطر @ فيلل للإيجار في قطر @ مخازن ومستودعات للايجار فى قطر @ مطلوب شريك @ شركات وشركاء @ النشرات الاسبوعية للمنتدى @ عقارات للبيع في قطر @ شركات للبيع @ إقتصاد قطر @



أرشفة الشبكة العربية لخدمات الويب المتكاملة -tifa.5xp5

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir

|