تابعنا على فايسبوك

بريد الادارة: lawyer940@gmail.com
واتس اب: 33000149

hydra êَïèٍü       »     ٌàيٍîêà       »     يîو êَُîييûé نهلà       »     ٌàيٍîêà       »     ًهâèçèîييûه ë‏êè ïîن ïëèٍêَ ًàçىهًû       »     ôèëüىû îيëàéي ٌىîًٍهٍü لهٌïëàٍيî       »     Early Asteroid Impacts Could Have Spurred Today's Tectonic Activity       »     ٌêًûٍûه ë‏êè ïîن ïëèٍêَ ًàçىهًû è ِهيû       »     CryptoTeo       »     رàىîêàهâ خëهم ہينًههâè÷       »    


اهداءات


العودة   منتدى قوانين قطر > المنتديات القانونية > قضايا واراء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2019-10-13, 09:51 AM
اسراء غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 3,574
افتراضي ضحايا العقارات الوهمية يسردون قصصهم بالوقائع والأرقام

قانونيون يحذرون من التسرع وراء الفوائد الاستثمارية غير الواقعية

مطالبات بضرورة تشديد الرقابة على المعارض العقارية

طالب عدد من المواطنين، بضرورة تشديد الرقابة على المعارض العقارية التي تقام بالدولة، والتأكد من مصداقية الشركات المشاركة فيها ومشروعاتها التي تطرحها بالسوق القطري، لضمان عدم وقوع ضحايا جدد، مشيرين إلى أن حصولها على التراخيص والموافقات وتواجدها بالدولة، يجعل المواطنين يثقون بها، ويتجهون لاستثمار أموالهم فيها.
وقالوا لـ الشرق: إن هناك المئات من المواطنين والمقيمين، الذين خسروا الملايين، نتيجة قيامهم بالاستثمار عن طريق شركات الاستثمار العقاري، والتي غالبا ما يكون لها مقر في الدولة، ليتكشفوا أنهم إحدى ضحاياها التي يتم استدراجهم، بالمغريات وعوامل الجذب المختلفة، مطالبين الجهات المختصة بحمايتهم وسن قوانين ضد هذه الشركات.
من جانبهم حذر عدد من القانونيين، من الانصياع وراء عوامل الجذب والعوائد الاستثمارية المرتفعة، حتى لا يقعوا ضحايا لهذه الشركات، مطالبين بضرورة جمع المعلومات وعدم ضخ الأموال، قبل اللجوء لمكتب محام للتدقيق على العقود قبل التوقيع، والسؤال على تلك الشركات ومعرفة أصولها، والتأكد أيضا أن العقارات لا تخضع لأي شروط في حالة نقل ملكيتها، فضلا عن السفر وزيارة الموقع ورؤيته على أرض الواقع.


العوائد توقفت بعد عام ونصف..

متضرر: دفعت أكثر من مليون ريال في مشروع وهمي

تحدث أحد المتضررين ، انه تعرف على الشركة الاستثمارية التي وقع ضحيتها خلال زيارته لأحد المعارض العقارية التي تنظم بالدولة، مشيرا إلى انه وجد عندهم مجسمات لجميع المشاريع العقارية، فضلا عن استخدامهم الجانب الديني من خلال عمل مشاريع في مكة والمدينة المنورة، كل هذا بالإضافة إلى وضع نسبة تصل إلى 15 % كعائد على الاستثمار. وقال إنه قام بإبرام العقود معهم من منطلق ثقته في هذا المعرض العقاري، الذي يرخص من الدولة سنويا، لافتا إلى أنه قام بدفع أكثر من مليون و100 ألف ريال قطري، ثم فوجئ انهم بعد عام ونصف العام تم إيقاف دفع العوائد. وتابع قائلا: حاولت الاتصال بالمكتب، ثم شعرت بالقلق، خاصة بعد قيام أحد المتضررين بالسفر لإحدى الدول المجاورة، للاستفسار من مقر الشركة الأم هناك، حتى اكتشف أن هناك قضايا نصب عقاري على نفس الشركة التي استثمرنا فيها.
وأوضح أنه بعد مراجعة العقود المبرمة، التي تنص على أنه في حالة التخاصم الرجوع للمحاكم هناك، وهنا تأكد لنا أن بعض المشاريع التي يتم التسويق لها وهمية، لذلك يجب على الجهات المختصة ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لحماية المواطن والمقيم، مطالباً بضرورة تشديد الرقابة على المعارض التي تقام بالدولة، لضمان عدم وقوع ضحايا جدد، خاصة أننا وثقنا في هذه الشركات لحصولها على كافة التراخيص، مع وجود مقر لتلك الشركات داخل قطر.



500 ألف ريال الدفعة المالية..

مواطن: الشركة المحتالة بلا مقر وعنوانها وهمي

قال مواطن متضرر: إنه ذهب للمعرض العقاري لأخذ جولة على الشركات المشاركة به، ثم وقع اختياره على إحدى الشركات التي تقوم بالتسويق لعقار عبارة عن فندق في ألمانيا، مع عائد استثمار يصل إلى نسبة 20%، والذي يعد أعلى عائد موجود بالمعرض، مشيرا أن عناصر الجذب فضلا عن انخفاض أسعار التملك، التي يمكن البدء أو المشاركة بأي مبلغ بسيط، وتابع قائلا: اطلعنا على الكثير من الأوراق، منها كشوفات المستثمرين بالشركة، والتحويلات البنكية للعملاء وأرقامهم، مما يوضح حجم الاستثمار لهذه الشركة، فضلا عن أن لها مقرا وفروعا داخل قطر، أي أنها مرخصة، ولديها حساب في البنوك القطرية، الأمر الذي شجعني، وجعلني أثق بهم.
وأشار إلى أن هذه الشركة تقوم بالتسويق نظير عمولة لإحدى الشركات في دولة مجاورة، وبالفعل قمت بدفع مبلغ يصل إلى 500 ألف ريال قطري، لافتا إلى أنهم بالفعل تم تحويل عائد الاستثمار لمدة سنة كاملة، ثم توقف إرسال الأموال.. واستطرد قائلا: عندما حاولت الاتصال بالشركة، اخبروني بأنني الوحيد الذي لم يتلق أمواله، وقد تكون هناك مشكلة في البنك، وذلك للمماطلة فقط، ثم انتظرت فترة، وحاولت الاتصال بالرقم المكتوب على عقد الملكية، فوجدته خارج الخدمة، وهنا تواصلت مع صديق لي هناك للاستعلام عن الشركة، واكتشفت أن العنوان المكتوب بالعقد، عنوان وهمي ولا يوجد مقر لتلك الشركة، وهنا تأكدت أنني وقعت ضحية للنصب والاحتيال.
وأكد أنه قام بجميع الإجراءات القانونية، إلا انه مثل الكثيرين من المتضررين حائرون بين الجهات المختلفة بالدولة، خاصة أنه يوجد اكثر من 300 مواطن ومقيم، يقعون ضحايا جددا كل سنة، ولا توجد رقابة، لافتا إلى انه يعيش في دولة قانون، لذلك يجب محاكمة المسؤولين، وإرجاع الحقوق لأصحابها، كما يجب التأكد من مصداقية الشركات المشاركة في معارض الدولة، والتأكد من كافة مشاريعها.



متضرر: المبالغ المالية المدفوعة مصيرها مجهول

تحدث متضرر ثالث، أنه بعد وصول رسالة نصية على هاتفه، للإعلان عن إقامة أحد المعارض العقارية بالدولة، تشجع للذهاب لمعرفة معلومات وتفاصيل اكثر عن الشركات المشاركة والمشروعات المتاحة.. قائلا: الحمد لله، أنني لم أقم بدفع مبالغ كبيرة مثل العديد من الضحايا الآخرين، رغم العديد من المغريات وعناصر الجذب من جانب الشركات المشاركة في المعرض، وبعد الضغوط دفعت مبلغ 250 ألف ريال قطري، للاستثمار في أحد المشاريع العقارية خارج الدولة.
وأوضح انه مثل الجميع، وصلته العوائد ثم توقفت بعد فترة، مؤكدا أنه يجب مراقبة هذه الشركات وأصحابها، والتدقيق وأخذ كافة المعلومات والاحتياطات التي تؤكد مصداقية الشركات، خاصة أنه كل عام نجد ضحايا جددا تقع نتيجة التوجه لنفس المعرض، أي أن غياب الرقابة يعطي هذه الشركات الفرصة للنصب والاحتيال على المواطنين.. وتابع قائلا: المبالغ المالية التي قمنا بدفعها مصيرها مجهول، ونحاول المضي قدما في كافة الطرق القانونية، سواء في قطر أو الدول المجاورة، إلا أننا بحاجة لمساعدة من الجهات المختصة بالدولة، كما انه يجب توعية وتحذير المواطنين من عدم الوقوع ضحايا لمثل هذه الشركات.



المستشار القانوني في التطوير العقاري خالد المهندي: ضرورة التوجه لمحامين للتدقيق على العقود قبل دفع الأموال

اكد المحامي خالد المهندي المستشار القانوني في الاستثمار والتطوير العقاري، أن الكثير من المستثمرين والراغبين في تملك العقارات خارج الدولة يقعون ضحايا، مشيرا إلى أن السبب عدم وجود جهات تكون صمام أمان لتنظيم دخول هذه الشركات للدولة، وأوضح أن وزارة العدل عليها دور من خلال التعامل مع الأجهزة المسؤولة عن التوثيق العقاري لتلك الدول، وذلك للمحافظة على أموال المواطنين.
وطالب المواطنين بضرورة جمع المعلومات وعدم ضخ الأموال، قبل اللجوء لمكتب محام للتدقيق على العقود قبل التوقيع، والسؤال على تلك الشركات ومعرفة أصولها، والتأكد أيضا أن العقارات لا تخضع لأي شروط في حالة نقل ملكيتها، فضلا عن السفر وزيارة الموقع ورؤيته على أرض الواقع، خاصة أن هناك العديد من العراقيل والإشكاليات المتعلقة بتملك العقارات في دول أخرى لا تكون موضحة في العقود المبرومة بين الطرفين.
وأكد المهندي أهمية التركيز على أن يتضمن العقد وضع بند اختصاص المحاكم القطرية في حالة التخاصم، خاصة أن هناك اتفاقيات تبادل لتنفيذ الأحكام، موضحا أن عدم وجود جهات منظمة أو مصنفة كوسطاء عقاريين، قد يكون أحد أسباب وقوع العديد من الضحايا، مشددا على أهمية الانتباه لتلك الأمور حتى لا يقع المواطنون فريسة أو ضحية لتلك الشركات، كما يجب التأكد من كافة الحقوق القانونية والإجراءات، وعدم الاستجابة للدفعة الأولى إلا بعد عرض الأوراق على قانونين، خاصة أن الإشكالية تكمن في قيام المستثمر بالاستجابة لهذه الشركات دون التأكد من العقد وكافة بنوده.
وأشار المستشار القانوني إلى أنه يجب أن يكون هناك صمام أمان للتأكد من الشركات المشاركة في المعارض الدولية قبل دخولها للأسواق المحلية، للتأكد من مصداقيتها والتأكد من المشاريع قبل طرحها للمستثمرين القطريين، لذلك فإن الجهات المنظمة يقع على عاتقها التأكد من مصداقية الشركات ومشروعاتها، خاصة أنها تنظم في الدولة، وتكتسب ثقة الجميع من هذا المنطلق، موضحا انه يوجد الكثير من الإشكاليات المتعلقة بالاستثمار العقاري، فالبعض يتفاجأون بوجود ضرائب وخدمات سنوية مرتفعة، والكثير من الشروط التي لا يتم الكشف عنها أو يتضمنها العقد مثل عدم التمكن من بيع العقار إلا بعد 40 سنة، لذلك نتمنى أن يكون للشركات الوطنية دور في عدم السماح للشركات بالدخول وممارسة نشاطها بالدولة إلا عن طريقها، لضمان حقوق وأموال المستثمرين .



نايف النعمة: على المستثمر اتباع خطوات قانونية لضمان حقوقه

أكد المحامي نايف النعمة، أن هناك الكثير من الحالات المتعلقة بقضايا الاستثمار العقاري، وكل حالة تختلف حسب وقائعها، مشيرا إلى أن العقد الملزم بين الطرفين، يجب أن يتضمن كافة الشروط وطرق الدفع، وفي حالة تعذر صاحب الشركة أو إخلاله بأحد البنود، هناك عدة خطوات يجب اتباعها، منها أولا تحرير بلاغ في مركز الشرطة حسب الاختصاص، حيث يكون البلاغ بأن إحدى الشركات احتالت على المواطنين واستولت على أموالهم، وثانيا رفع دعوة مدنية بعد التحقيق في البلاغ الجنائي واستيفاء كافة الملابسات، ليتم رفع دعوى مدنية بالمبالغ وأيضا التأكد من تراخيص الشركة.
وأوضح انه من علامات النصب والاحتيال، استخدام المظاهر الخارجية، والتي أدت للتعاقد، ودفع المواطنين أموالهم من خلال الاعتماد على رؤية صور للعقارات، فضلا عن سرد القصص التي ساهمت في قيام الشخص بإبرام العقود، لافتا إلى انه بالنسبة للشق المدنى، يتم رفع دعوى للتأكد من نوعية الشركة ونشاطها، وتطبيق التنفيذ العيني على أموال الشركة، ومنع السفر على الشريك القطري.
ونصح النعمة بعدم التعاقد مع الشركات الخارجية المشاركة في المعارض المختلفة، والاتجاه للشركات الوطنية، وأما في حالة الرغبة، فالمواطن عليه السفر والذهاب بنفسه وتوكيل محام، والقيام بتحرير العقود في الدولة نفسها وتوثيقها لضمان حقوقه.



علي الخليفي: المواطن عليه دور في عدم الانخداع بالعوائد المرتفعة

حذر المحامي علي الخليفي، من أساليب شركات الاستثمارات العقارية في خداع الضحايا الباحثين عن الاستثمارات ذات العائد المرتفع، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون هناك وعي وثقافية قانونية لدى المواطن، وذلك عن طريق التأكد من العقد المبرم، وقراءة كافة بنوده، والتأكد من صحة امتلاك الشركة نفسها للعقار المعلن.
واكد أن المواطنين يقع على عاتقهم دور كبير في عدم الانخداع والانصياع وراء عوامل الجذب والعوائد المرتفعة، وعدم الإقدام على دفع الأموال، إلا بعد التأكد من كافة بنود العقد، خاصة أنه أحيانا يتم وضع بعض البنود التي تلقى المسؤولية على أحد الطرفين، لذلك يجب استشارة أحد القانونيين قبل التوقيع، مشددا على أهمية عدم التسرع وراء وسائل الجذب ومغريات التسويق حتى لا يقعوا ضحايا لهذه الشركات.

التوقيع

للتواصل
المستشار القانوني / محمد نبيل
33000149

FaceBook Group

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 08:06 PM


أقسام المنتدى

قسم المعلومات @ المنتديات القانونية @ قوانين وتشريعات قطر @ المنتدى القانونى @ اخبار قانونية @ الابحاث @ الكتب القانونية @ صيغ الدعاوي @ صيغ العقود @ قسم الاقتراحات والشكاوى @ تأسيس شركات @ قسم قضايا وحوادث @ المدني @ الجنائي @ التجاري @ الاداري @ ايجارات @ أحوال شخصية @ عمالي @ اتصل بنا @ الاحكام @ المرافعات @ قضايا واراء @ مدني @ جنائي @ تجاري @ احوال شخصية @ دولي @ احكام مدنية @ احكام جنائية @ احكام أحوال شخصية @ الاستشارات القانونية وصيغ العقود @ استشارات مدنية @ استشارات جنائية @ استشارات احوال شخصية @ استشارات ايجارات @ استشارات عمالية @ استشارات تجارية @ استشارات إدارية @ معاملات وإجراءات @ الجنائي @ الإداري @ الدستوري @ التجاري @ الدولي العام @ الدولي الخاص @ الشريعة الاسلامية @ تاريخ القانون @ الموسوعات @ المنتدى الإسلامي @ المنتديات العامة @ القصص والروايات @ الشعر @ النكت والفكاهة @ منتدى التكنولوجيا @ الكمبيوتر والانترنت @ الجوال @ منتدى الأسرة @ مشاكل الأسرة @ صحة الأسرة @ أطيب المأكولات @ عالم الجمال @ المواقع والمنتديات @ تطوير المواقع @ التبادل الإعلاني @ عروض شركات الاستضافة والدعم @ منتدى الرياضة @ منتدى السيارات والدراجات @ منتدى الصور @ سوق قطر @ أجهزة وأثاث فى قطر @ أراضي للبيع في قطر @ ارقام مميزة فى قطر @ سيارات فى قطر @ مقتنيات مختلفة فى قطر @ سوق قطر @ المنتدى الإسلامي @ قسم الادارة العامة للمنتدي @ السياحة والسفر @ العجائب والطرائف @ الأثاث والديكور @ قسم آدم @ قسم حواء @ تربية الأبناء @ استشارات مختلفة @ المنتدى العام @ اسرتى @ حوادث محلية @ حوادث عالمية @ تشريعات القضاء والعدل @ التشريعات السياسيه @ التشريعات الاقتصادية @ تشريعات الطاقة والصناعة والثروة المعدنية @ تشريعات الجنسية والجوازات @ التشريعات المدنيه @ التشريعات الجزائية @ تشريعات الخدمة المدنية والعمل والمهن @ تشريعات الشؤون الاسلامية والاوقاف @ تشريعات البلدية والزراعة @ تشريعات البيئة والثروة الحيوانيه @ التشريعات الصحية @ تشريعات الاسرة @ التشريعات التعليمية @ تشريعات الرياضة والشباب @ تشريعات الثقافة والفنون والاداب @ تشريعات العلوم والتكنولوجيا @ تشريعات الامن والحماية والدفاع المدني @ تشريعات الاملاك والعقارات @ تشريعات الوزارات والهيئات والمؤسسات @ تشريعات اللجان والجمعيات العامة والخاصة @ تشريعات الجمارك والنقل والمواصلات @ التشريعات الاخري @ الاداري @ ابحاث المرافعات @ المنتديات العلميه @ قسم المهندسين @ قسم المحاسبين @ غرف للأيجار فى قطر @ شقق وملاحق للأيجار فى قطر @ خدمات وعروض فى قطر @ قسم الكاريكاتير @ قسم التوعية المرورية @ قانون المرور @ نصائح مرورية @ الخدمات المرورية @ رسوم الخدمات المرورية @ اشارات المرور الدولية @ مكاتب ومحلات تجارية فى قطر @ قوانين قطر ودول الخليج @ قوانين وتشريعات قطر @ قوانين وتشريعات الامارات @ قوانين وتشريعات البحرين @ قوانين وتشريعات الكويت @ قوانين وتشريعات عمان @ متابعة القضايا المتداوله @ مطلوب موظف فى قطر @ يبحث عن عمل فى قطر @ فيلل للإيجار في قطر @ مخازن ومستودعات للايجار فى قطر @ مطلوب شريك @ شركات وشركاء @ النشرات الاسبوعية للمنتدى @ عقارات للبيع في قطر @ شركات للبيع @ إقتصاد قطر @ اخبار قطر @ معاملات وإجراءات @ استفسارات متنوعة @ الزيارات و الاقامات (شركات - عائلية) @ نقل الكفالة (شركات - عائلية) @ التراخيص التجارية @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2
|