أطلقت وزارة العدل خدمة حجز المواعيد للجمهور إلكترونيا من خلال برنامج المواعيد الذي يوفره نظام صك.
وبدأت الخدمة بالتشغيل التجريبي والتدريجي لمراجعي لجنة التسجيل العقاري بمقر وزارة العدل.
وتأتي خدمة حجز المواعيد ضمن نطاق مشروع أنظمة التسجيل العقاري والتوثيق (صك)، ويأتي إطلاقها في إطار رؤية الوزارة لتطوير أنظمة الأداء وكفاءة الخدمة المقدمة للجمهور.
وتوفر هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين إمكانية حجز مواعيد المعاملات وفقا للظروف المناسبة لكل مراجع، وحسب التوقيت والمكان اللذين يختارهما بنفسه (باختيار الفرع الأقرب إليه من فروع وزارة العدل الخارجية)، كما تهدف هذه الخدمة إلى تسهيل إجراءات الوصول إلى الخدمات، وتقليل وقت الانتظار بمراكز تقديم هذه الخدمات، حيث يوفر هذا البرنامج للأفراد سهولة الحركة والاختيار.
ويوفر البرنامج حجزا لمواعيد للخدمات التالية: خدمات إدارة التسجيل العقاري، وخدمات إدارة التوثيق، وخدمات المقابلة (لجنة التسجيل العقاري )، وطلب خدمة المتابعة أو الشكاوى أو تقديم المقترحات.
وجميع هذه الخدمات متاحة لحجزها إلكترونياً من خلال هذه الصفحة، وفي حال التقديم عليها يتم إرسال رسالة نصية لمقدم الطلب بتأكيد الحجز على رقم الجوال المدرج بالبرنامج، وفي حال مراجعة العميل للفرع المسجل بطلب الخدمة في التوقيت المحدد، لا يحتاج المراجع إلى أخذ رقم بقاعة خدمات الجمهور بالفرع، بل يتجه إلى كاونتر خدمة حجز المواعيد مباشرة ليتم تنفيذ معاملته فورا من قبل الموظف.
وتهدف خدمة حجز المواعيد بشكل رئيسي إلى: توفير الوقت على المراجع من خلال إتاحة الفرصة له بحجز الموعد المناسب للفرع المطلوب الحضور إليه لتنفيذ المعاملة دون الحاجة للانتظار وفقاً لنظام الأرقام المتبع بالمركز، والإطلاع على الإرشادات والمتطلبات المرتبطة بالخدمة المطلوبة ، وحرية الاختيار بين المراكز وفقا لمكان سكن الشخص، أو مكان تواجده في اللحظة التي يرغب فيها بإنهاء معاملته.
ولضمان كفاءة العمل يجب على مستخدمي الخدمة التقيد بالحد الأقصى لعدد المواعيد المطلوب حجزها بالأسبوع الواحد، التي تصل إلى 3 مواعيد بحد أقصى، وفي حال الرغبة بإلغاء الموعد يمكن للمراجع الاتصال على هاتف: 40216666، وضمن الإجراءات الاعتيادية سيتم في حال الإلغاء المتكرر للمواعيد إيقاف الخدمة عن مقدم الطلب لمدة شهر، ثم يعاد تفعيلها من جديد، وللتأكد من دقة البيانات الشخصية المطلوبة لحجز المواعيد خلال الأسبوع.
ولضمان جودة الخدمة وإحاطة الجمهور بمتطلباتها ستوفر شاشات الإعلانات المتواجدة بفروع ومكاتب العدل الخارجية عروضا تفصيلية للمتطلبات والخطوات المطلوب اتمامها للاستفادة من الخدمة، حيث تشمل هذه المتطلبات إدخال البيانات الشخصية للمراجع من قبيل إدخال رمز التأكيد (code) الذي سيصل المراجع عبر جواله وبريده الالكتروني المسجل في نظام صكك، والقيام بتصنيف الخدمة (توثيق — تسجيل عقاري)، واختيار نوع الخدمة (وصف الخدمة — بياناتها — الرسوم)، واختيار فرع تقديم المعاملة، واختيار الفترة الزمنية (صباحي — مسائي) حسب الفرع الذي تم اختياره، واختيار موعد الزيارة والوقت المحدد، ومراجعة البيانات لتأكيدها، ومن ثم إتمام الإجراءات بحجز الموعد.
وترحب الوزارة بمقترحات وملاحظات الجمهور بشأن الخدمة عبر وسائل الاتصال المعتادة على الخط الساخن: 137، والهاتف المباشر لمركز الدعم: 40216666، أو على واتس آب الوزارة: 50360606، أو البريد الالكتروني:
info@moj.gov.qa